ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نحو رؤية للتعامل مع ظاهرة الهجرة غير الشرعية : الجزائر نموذجاً

العنوان المترجم: Towards A Vision To Deal With The Phenomenon Of Illegal Immigration: Algeria Is A Model
المصدر: المجلة العربية للدراسات الأمنية
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية
المؤلف الرئيسي: عواشرية، رقية سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج33, ع71
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: إبريل
الصفحات: 1 - 162
DOI: 10.26735/13191241.2018.005
ISSN: 1319-1241
رقم MD: 918559
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهجرة غير المشروعة | الأمن الإنساني | التنمية | شبكات تهريب المهاجرين
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

65

حفظ في:
المستخلص: الهجرة غير الشرعية ظاهرة عالمية عمت مختلف الدول، وتعد الجزائر واحدة من هذه الدول التي أهَّلها موقعها الجغرافي وظروفها الداخلية والدولية أن تكون بلد منشأ وعبور فمقصد - أخيرًا- بامتياز للمهاجرين غير الشرعيين. وهذا ما أفرز عدة تداعيات على مختلف المستويات، سواء الأمنية لارتباط هذه الظاهرة بالإرهاب والجريمة المنظمة، أو الاقتصادية أو الاجتماعية حتى الصحية.
كل هذه العوامل دفعت الجزائر إلى بذل جهود لمكافحة هذه الظاهرة، سواء على الصعيد الدولي عن طريق اتفاقات تعاون ثنائية وجماعية. أو على المستوى الداخلي من خلال المعالجة القانونية والأمنية واستحداث مؤسسات معنية بهذه الظاهرة. وبالرغم من هذه الجهود فإنه يعتقد أنها لم تؤتِ ثمارها، ولا أدل على ذلك من استفحال الظاهرة أكثر فأكثر. وعليه حاولت هذه الدراسة تقييم التجربة الجزائرية في هذا المجال، وإعطاء تصور متكامل للتعامل مع ظاهرة الهجرة غير الشرعية يقوم على ضرورة الوقاية والحماية والترقية والمعالجة الاستباقية للعوامل المسببة لهذه الظاهرة، سواء في جوانبها الأمنية أو الاجتماعية أو التنموية.

Illegal immigration is a global phenomenon that has affected many countries, Algeria is one of those countries whose geographic location and internal and international circumstances have characterized it to be a country of origin and transit and - finally -as a destination for illegal immigrants. This has resulted in several repercussions at different levels, whether security because of the link of this phenomenon to terrorism and organized crime - economic or social or even health.
All these factors have led Algeria to make efforts to combat this phenomenon, both at the international level through bilateral and collective cooperation agreements. Or at the internal level through legal and security treatment and the development of institutions concerned with this phenomenon. Despite these efforts, it is believed that they have not borne fruit; there is no bigger proof of that than the growing of the phenomenon more and more. Therefore, this study attempted to assess the Algerian experience in this field and to give an integrated vision to deal with the phenomenon of illegal immigration based on the need to prevent, protect, promote and proactively address the factors that cause this phenomenon, whether in its security, social or developmental aspects.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

ISSN: 1319-1241