ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصور مقترح لدور العلاج الزواجي السلوكي المتكامل للتعامل مع الخلافات الزوجية

العنوان المترجم: A Proposed Paradigm of The Role of Integrative Behavioral Couple Therapy to Deal with Marital Disputes
المصدر: مجلة جامعة أم القرى للعلوم الإجتماعية
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: الصالح، إكرام بنت محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: مارس
الصفحات: 83 - 134
ISSN: 1658-8169
رقم MD: 918574
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلاج الزواجي السلوكي | الخلافات الزوجية | الإرشاد الأسري | Entegrated Behavioral Marital Therapy | Marital Disputes | Family Counseling
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

298

حفظ في:
المستخلص: The marital disputes of the main problems that affect the performance of family cohesion and the need to re-intervention counselors to balance family and to prevent their access to divorce cases, using professional methods therapeutic and doorways that are commensurate with the nature of marital disputes in Saudi society. Therefore, this study aimed to determine the therapeutic methods used with cases of marital disputes , and to identify the difficulties faced by the guide when working with cases of marital disputes , and reached for a suggested model for Integrated Behavioral Marital Therapy to reduce marital disputes. The researcher used the descriptive analytical method, the sample consisted of Advisors of family workers in family counseling centers in Riyadh and numbered (40) advisor, the questionnaire was used as a tool for data collection The study found that there are limitations in the use of professional methods, as the advisor face difficulties when working with cases of marital disputes limit the exercise of professional methods, and results showed suitable Integrated Behavioral Marital Therapy with cases of marital disputes.

تعد الخلافات الزوجية من المشكلات الرئيسية التي تؤثر على أداء الأسرة وتماسكها وتحتاج إلى تدخل المرشدين الأسريين لإعادة توازن الأسرة ومنع وصولها إلى حالات الطلاق، وذلك باستخدام الأساليب المهنية والمداخل العلاجية التي تتناسب مع طبيعة الخلافات الزوجية في المجتمع السعودي. لذا تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الأساليب العلاجية المستخدمة مع حالات الخلافات الزوجية، وتحديد الصعوبات التي تواجه المرشد عند العمل مع حالات الخلافات الزوجية، والتوصل لتصور مقترح لنموذج العلاج الزواجي السلوكي المتكامل للحد من الخلافات الزوجية. واستخدمت الباحثة منهج المسح الاجتماعي، وتكونت العينة من المرشدين الأسريين العاملين في مراكز الاستشارات الأسرية بمدينة الرياض وبلغ عددهم (40) مرشد أسري، وتم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات. وتوصلت الدراسة إلى أن هناك قصور في استخدام الأساليب المهنية، كما أن المرشد الأسري يواجه صعوبات عند العمل مع حالات الخلافات الزوجية تحد من ممارسته للأساليب المهنية، كما أوضحت النتائج مناسبة مدخل العلاج الزواجي السلوكي المتكامل مع حالات الخلافات الزوجية.

ISSN: 1658-8169