ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الضمان وعلاقته بحماية الأموال عند الإمام العز بن عبدالسلام الشافعي "ت. 660 هـ."

العنوان المترجم: Guarantee and Its Relationship to The Protection of Funds for Imam Al Izz Bin Abdulsalam Alshafei (DOD. 660 AH)
المصدر: زانكو - الإنسانيات
الناشر: جامعة صلاح الدين
المؤلف الرئيسي: سليمان، عباس علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 202 - 210
ISSN: 2218-0222
رقم MD: 919080
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: من خلال هذا البحث سلطت الضوء على مفهوم الضمان وعلاقته بحماية الأموال، وذلك من خلال ثلاثة مطالب، في المطلب الأول أشرت إلى مفهوم الضمان ومشروعيته في القرآن والسنة، واستشهدت بآيات قرآنية وأحاديث نبوية مباركة، وبينت أن حماية الأموال وحفظها من الضياع والتلف والتعدي تعد من مقاصد القرآن والسنة النبوية المطهرة، وأشرت في ثنايا البحث أن هذا الكم الهائل من النصوص إن دل على شيء إنما يدل حرص الإسلام على أموال الناس، وفي المطلب الثاني عرضت رأي الإمام العز في المسألة، حيث تتطرقت إلى أن الإمام اعتمد كثيراً على المصالح ودفع المضار أثناء حديثه عن حفظ الأموال. وخصصت المطلب الثالث أيضاً للحديث حول أهمية الضمان في حماية الأموال، وبينت أن الضمان في كل زمان ومكان سبب في رد الأموال إلى أصحابها وعودة الحقوق إلى نصابها، ثم أنهيت البحث بخاتمة لخصت من خلالها أهم النتائج والتوصيات.

This research is talking about an important matter in the Islamic jurisprudence, namely, guarantee. which includes three chapter that show the concept of the guarantee in the light of the Quran and Sunnah, mention the opinion of famous jurist Ezz bin abdulsalam, as well as , views other scholars about this matter that point to importance of saving the money and wealth because this issue concerns people's lives and impedes injustice and encroachment on their property and possessions.

ISSN: 2218-0222