ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مرويات التحذير من زلة العالم

العنوان بلغة أخرى: A Compilation "Extraction "Takhrij and Study of Marwiyaat on Warning Against the Scholar’s Mistake
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: عواجي، صالح بن غالب بن علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج51, ع184
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 233 - 282
DOI: 10.36046/2323-051-184-005
ISSN: 1658-7898
رقم MD: 919108
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعامل مع زلة العالم | مرويات زلة العالم | زلة العالم | ضرر زلة العالم | خطأ العالم | Dealing with the Scholar’s Mistake | Scholar’s Mistake | Hadiths narrated on the Scholar’s Mistake | Scholar’s blunder
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: العنوان: (مرويات التحذير من زلة العالم جمعا وتخريجا ودراسة). موضوع البحث وحدوده: البحث يعنى بجمع الأحاديث القولية الواردة عن النبي صلي الله عليه وسلم فيما يتعلق بزلة العالم من التحذير منها أو التعامل معها، وتخريج تلك الأحاديث ودراستها حديثيا والحكم عليها، و قد حاولت استيعاب الأحاديث المرفوعة الواردة، وأتبعت ذلك بدراسة لتلك الأحاديث إتماما للفائدة. المنهج: اعتمدت في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي. تقسيم البحث: قسمت البحث إلى مقدمة، وقسمين، وخاتمة. القسم الأول: تخريج الأحاديث الواردة في التحذير من زلة العالم، والتعامل معها. والقسم الثاني: دراسة هذه الأحاديث وما دلت عليه، وجعلته في تمهيد ومبحثين: التمهيد: المراد بزلة العالم. المبحث الأول: الأسباب التي جعلت زلة العالم في هذه المنزلة من الخطورة. المبحث الثاني التعامل مع زلة العالم. ثم الخاتمة، ثم ثبت المصادر والمراجع، ثم الفهارس. من أبرز نتائج البحث: كل الأحاديث التي وردت في التحذير من زلة العالم لا تخلو من ضعف، ولكنها تشهد لبعضها في التحذير من زلة العالم، وموضع الشاهد منها يرتقي للحسن لغيره. وفي الدراسة تبين أن التعامل الصحيح المبني على القواعد التي أشار إليها العلماء في مثل هذه الحالات يخرج الأمة من خسارة بعض علمائها، أو هدر مكانتهم.

The Subject and Scope of Research: The research deals with compiling the verbatim Hadiths of the Prophet regarding the Scholar’s Mistake by giving warning about it or dealing with it, and also to extract these aHaadeeth, study them in hadith wise and give the necessary judgement on it, and I covered all the (Marfa’) contained in it i.e the narrations raised directly to the Prophet, followed by a required study of those hadith in order to complement the benefit. Methodology: Descriptive Analytical Method. Research Breakdown: It is divided into an introduction, two sections, and a conclusion. Section One: Extraction of the Ahaadeeth narrated on warning against the Scholar’s mistake and how to deal with it. Section Two: The study of these Ahaadeeth and its significance, it has a preface and two topics: The Preface: The meaning of the Scholar’s Mistake. The first topic: The reasons behind the gravity of the Scholar’s Mistake. The second topic: Dealing with the Scholar’s Mistake. Conclusion, Bibliography and Indexes. The most prominent results of the research: All the hadiths mentioned in the warning against the scholar’s mistake are not without weakness, but it supports one another, and the portion of evidence in it raise it to the level of hasan lighairihi. It was found in the study that the correct treatment in dealing with these mistakes, according to the Scholars’ rules on such cases will save the Islamic Ummah from losing some of her Scholars or rubbish their status.

ISSN: 1658-7898

عناصر مشابهة