ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Zoological Identification of Animal Clay Figurines from the Early Neolithic Site of Es-Sifiya in Wadi al-Mujib, Jordan

العنوان بلغة أخرى: التعريف بالدمى الطينية الحيوانية المكتشفة في موقع الصفية في وادي الموجب العائدة لفترة العصر الحجري الحديث المبكر
المصدر: المجلة الأردنية للتاريخ والآثار
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: المحاسنه، حمزة مزلوه عبد ربه (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 161 - 218
DOI: 10.35516/0437-012-002-006
ISSN: 1996-9546
رقم MD: 919569
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العصر الحجري | Clay | Wadi Al-Mujib | وادي الموجب | Figurines | دمى طينية | Es-Sifiya
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يُعتبر موقع الصفية واحداً من مستوطنات العصر الحجري الحديث الكبيرة في الأردن، إذ تنتشر بقاياه المعمارية على مساحة ٣٠ فداناً. خمسة مواسم تنقيب اثري تم تنفيذها في الموقع قد كشفت عن بقايا معمارية كبيرة وجدران حجرية وأرضيات من البلاستر الأبيض المطلي باللون الأحمر، ومدافن آدمية, والعديد من اللقى الأثرية من : حجارة الرحى والطحن, والأدوات الصوانية، والأدوات العظمية, وحلي الزينة، والتماثيل الطينية. لقد تم اكتشاف هذه الدمى الطينية خلال موسم التنقيب الرابع في موقع الصفية. جميع هذه الدمى تعود للحقبة ب المتأخرة من العصر الحجري الحديث (٦٥٠٠- ٦٠٠٠ ق.م)، وهي تمثل تجسيداً لكل الإنسان والحيوان والأشكال الهندسية. يهدف هذا البحث إلى إيجاد معلومات تحليلية متاحة للتعريف بهذه المجموعة الكبيرة وغير المسبوقة من هذه الدمى الطينية الحيوانية. إن التنوع في فصائل هذه الدمى الحيوانية يُظهر الأحياء البرية في وادي الموجب بشكل عام وموقع الصفية على نحو. إن الفنان الذي صنع هذه الدمى قد اظهر بعضاً من ملامحها مما جعل تحديد فصائلها أو أجناسها أمراً يسيراً تشير هذه المجموعة من الدمى إلى تنوع حيوي في الحياة الفطرية والمستأنسة في وادي الموجب. وهي تمثل اكبر عمل فني يُكتشف في موقع حجريٍ واحدٍ في الأردن.

Es-Sifiya is one of the mega Neolithic settlements in Jordan, with architectural remains extending over an area of 12 hectares. Five seasons of excavations were conducted at the site, revealing substantial architecture with stone walls and burnished plastered floors coated with red ochre, human burials and enormous number of finds: ground stone, chipped stone, bone tools, personal ornaments and clay figurines. The clay figurines were found during the fourth season of excavation at Es-Sifiya. All these figurines are attributed to the LPPNB (6500- 6000B.C.) and represent human, animal and geometric depictions. The aim of this paper is to make primary analyzed information available on the unusually large and complex assemblage of the animal figurines. The rich variety of animal species represented by the figurines points to the faunal life of Wadi Al- Mujib in general and Es-Sifiya in particular. The artist who created the figurines indicated few features, however, they were sufficiently characteristic to define different animal species. The assemblage of figurines also points to the diversity of the wild life and domestic life of Wadi Al-Mujib. The assemblage is the largest collection of such artistic work to be discovered in a single Neolithic site in Jordan. Work to be discovered in a single Neolithic site in Jordan.

ISSN: 1996-9546

عناصر مشابهة