ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







انعكاس المعنى على المبنى في نونية الرندي

العنوان المترجم: Reflection of The Meaning on The Structure in The Nuniyyat Ar-Rundi
المصدر: مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: الهروط، محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 116 - 171
ISSN: 1658-8126
رقم MD: 919584
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
انعكاس المعنى على المبنى | نونية الرندي | The Relationship between the Thematic Purport the Structure | Nuniyyat Al-Rundy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: The research aims at clarification the relationship between the thematic purport and structure in (Nuniyyat Al-Rndy). The research has clarified through examplifying that the thematic purport (negative transformation from independence into occupation) which is reflected on the language, the structure of the poem and influencing its semantical and syntactic and rhetorical and metrical levels. The research concluded that the language of the poem responded to the pressure of the thematic purport the aspects of this response can be seen by the use of everything which is related to this transformation and antynoms (from the original to the branches), either being used as word or sentense or style.

تغيت تضاعيف البحث تجلية العلاقة بين المعنى والمبنى في نونية أبي البقاء الرندي، إذ بين البحث عبر الشواهد -أن ظلال المعنى (الثنائية الضدية: التحول السلبي من الاستقرار والاستقلال إلى الدمار والاحتلال الذي انتاب الأندلس) انعكس على لغة القصيدة وبنائها، وتوجيه مستوياتها: الدلالية والنحوية والبلاغية والعروضية. وخلص البحث إلى أن لغة القصيدة (المبنى) استجابت لضغط المعنى، فجاءت أداة طيعة، ومتساوقة مع مقصديه الشاعر الثائر على الاحتلال الجائر، وقد ظهرت استجابة المبنى عبر استعمال الشاعر كل ما من شأنه أن يدل على التحول والتقلب والانزياح والتضاد (من الأصل إلى الفرع/ المألوف إلى غير المألوف/ المتوقع إلى غير المتوقع/ الحقيقة إلى المجاز...)، سواء أكان المستعمل لفظا، أم جملة، أم أسلوبا.

ISSN: 1658-8126

عناصر مشابهة