ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفن التشكيلي كمصدر لاستلهام تصميمات للفتيات ذوات القوام النحيف تنفذ من خامة الإسفنج بأسلوب المانيكان

العنوان بلغة أخرى: Fine Art as a Source to Inspire Designs for Skinny Body Girls Implemented from The Sponge Materials with Dress Stand Style
المؤلف الرئيسي: الحسين، عذاري علي سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عطية، رانيا نبيل كي (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: بريدة
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 1 - 280
رقم MD: 919695
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة القصيم
الكلية: كلية التصاميم والإقتصاد المنزلي
الدولة: السعودية
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

868

حفظ في:
المستخلص: يرتكز هذا البحث على معالجة مشكلات القوام النحيف للفتيات، من خلال تقديم تصميمات تلائم هذا القوام وتساهم في إخفاء مشكلاته، من خلال الاستلهام من فن النحت، وإبراز العلاقة بينه وبين فن التصميم والتشكيل على المانيكان، ولمحاكاة فن النحت ولمعالجة مشكلات القوام النحيف فقد تم استخدام خامة الإسفنج حيث أنها تعد إضافة جديدة لخامات التشكيل على المانيكان واستخدامها بشكل مختلف عما كانت تستخدم فيه من قبل، وقد قسمت الرسالة إلى أربعة فصول كالتالي: - الفصل الأول: مدخل إلى البحث اشتمل مقدمة ومصطلحات ومشكلة وأهمية البحث وأهدافه وحدوده والدراسات والبحوث السابقة وتناول منهج وعينة وأدوات البحث. وتتلخص مشكلة البحث في التساؤلات الآتية: - 1-‏ ما السمات والخصائص الفنية المميزة لأعمال الفنانة بربرا هيبوورث (Barbara Hepworth)؟ 2-‏ ما الأنواع المختلفة للقوام النحيف وسمات كل نوع منها؟ 3-‏ ما أنواع واستخدامات خامة الإسفنج؟ 4-‏ ما إمكانية الاستفادة من أعمال الفنانة بربرا هيبوورث (Barbara Hepworth) في استلهام تصميمات للفتيات السعوديات ذوات القوام النحيف من عمر (15-25) سنة تصلح للفترة المسائية وتنفذ بخامة الإسفنج وبأسلوب المانيكان؟ 5-‏ ما درجة قبول المتخصصين للمعالجات التصميمية المقترحة؟ 6-‏ما درجة قبول المستهلكات من الفتيات السعوديات ذوات القوام النحيف من عمر‎ (15-25) ‏سنة للمعالجات التصميمية المقترحة؟ أهمية البحث قد يسهم البحث في: - 1-‏ الحد من مشكلات القوام النحيف للفتيات من خلال تقديم تصميمات تلائم هذا القوام وتساهم في إخفاء مشكلاته. 2-‏إبراز العلاقة بين فن النحت وفن التصميم والتشكيل على المانيكان‎. 3-‏إضافة خامة جديدة لخامات التشكيل على المانيكان يسهل التعامل معها واستخدامها بشكل مختلف عما كانت تستخدم فيه من قبل وتسهم في معالجة مشكلات القوام النحيف للفتيات. 4-‏فتح آفاق جديدة لطالبات قسم تصميم الأزياء لاختيار فن من الفنون التشكيلية والاستلهام منه وتجربة خامات جديدة لم يسبق تناولها من قبل. ‏أهداف البحث 1-‏تحديد السمات والخصائص الفنية المميزة لأعمال الفنانة بربرا هيبوورث‎ (Barbara Hepworth). 2-تحديد الأنواع المختلفة للقوام النحيف وسمات كل نوع منها. 3-‏التعرف على خامة الإسفنج أنواعها واستخداماتها‎. 4-‏تقديم تصميمات لأزياء المساء والسهرة للفتيات السعوديات ذوات القوام النحيف من عمر (1٥-2٥‏) سنة مستلهمة من أعمال الفنانة بربرا هيبوورث (Barbara Hepworth) وتنفذ بخامة الإسفنج وبأسلوب المانيكان. 5-‏التعرف على درجة قبول المتخصصين للمعالجات التصميمية المقترحة. 6-التعرف على درجة قبول المستهلكات من الفتيات السعوديات ذوات القوام النحيف من عمر ‎(1٥-2٥‏) سنة للمعالجات التصميمية المقترحة.

حدود البحث اقتصر البحث على: 1-‏أعمال الفنانة بربرا هيبوورث (Barbara Hepworth). 2-القوام النحيف للفتيات السعوديات من عمر (‎1٥ -2٥‏) سنة ويشمل: - أ-القوام مستقيم الشكل. ب-القوام ذو الزوايا. ‎3-خامة الإسفنج. 4-تصميمات تصلح لفترة المساء والسهرة. 5-أسلوب المانيكان ويشمل التشكيل والتصميم على المانيكان. منهج البحث اتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي مع البحث التطبيقية والتنفيذ. عينة البحث اشتملت عينة البحث على: - 1-‏عينة استطلاعية عددها (30) من الفتيات السعوديات ذوات القوام النحيف واللاتي تتراوح أعمارهن ما بين ‎(15-25) سنة وذلك بهدف استطلاع آرائهن حول مدى توافر تصميمات للمساء والسهرة بالأسواق تناسب نمط أجسامهن. 2-‏المستهلكات من الفتيات السعوديات ذوات القوام النحيف وعددهن (30) فتاة وتتراوح أعمارهن ما بين (1٥-2٥) سنة وذلك لتحديد درجة تقبلهن للمعالجات التصميمية المقترحة. 3-‏المتخصصين من أعضاء هيئة التدريس في مجال تصميم الأزياء وعددهم (١٥) ‏وذلك لتحديد درجة تقبلهم للمعالجات التصميمية المقترحة. أدوات البحث تكونت أدوات البحث من: - - استبانة الدراسة الاستطلاعية لاستطلاع آراء الفتيات السعوديات حول مدى توافر تصميمات للمساء والسهرة بالأسواق تناسب نمط أجسامهن. - استبانة لاستطلاع آراء المتخصصين في التصميمات المقترحة. - استبانة لاستطلاع آراء المستهلكات من الفتيات السعوديات في التصميمات المقترحة. الفصل الثاني: الإطار النظري ويتلخص في أربع محاور أساسية: - المحور الأول: السمات والخصائص الفنية المميزة لأعمال الفنانة (Barbara Hepworth). المحور الثاني: الأنواع المختلفة للقوام النحيف وسمات كل نوع منها. المحور الثالث: أنواع واستخدامات خامة الإسفنج. المحور الرابع: التصميم والتشكيل على المانيكان. الفصل الثالث: الإطار التطبيقي ويتلخص في محورين أساسيين: - المحور الأول: بناء أدوات البحث والتحقق من صدقها وثباتها. المحور الثاني: التصميمات المقترحة والمنفذة بخامة الإسفنج وبأسلوب المانيكان. الفصل الرابع: نتائج البحث والتوصيات - الإجابة على تساؤلات البحث. شرح لطريقة تنفيذ التصميمات التي قامت الباحثة بتنفيذها بناء على أراء عينة البحث. - التوصيات.