ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة في محددات تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

العنوان بلغة أخرى: A Study of the Competitiveness Determinants of Small and Medium Enterprises
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: أحسن، حميلة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 248 - 262
DOI: 10.33953/1371-000-027-011
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 920541
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المؤسسات الصغيرة والمتوسطة | مؤشرات تنافسية | مؤشرات اللا تنافسية | SMEs | Competitive Indicators | Non Competitive Indicators
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتزاول نشاطها في ظل مجموعة من التحديات، نتيجة للتطورات والتغيرات الحاصلة في بيئتها التي لم تقتصر على استحداث أخطار جديدة لابد أن تتيقظ المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على تجنبها وإنما أيضا استحدثت فرصا جديدة لابد أن تكون السباقة إليها حتى تكون أكثر تنافسية. في هذا الإطار جاءت هذه الورقة البحثية التي تطرقنا فيها لمجموعة من المعايير التي تقيس تنافسية هذه المؤسسات. ونشير إلى أن النتائج تبين أن أمام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مجموعة من المؤشرات التي تمكنها من قياس تنافسيتها وأيضا كما أثاره مجموعة من الباحثين مؤشرات اللاتنافسية والتي تقسم إلى مؤشرات ملموسة وأخرى غير ملموسة.

SMES face a range of challenges as a result of developments and changes in their environment that not only create new risks that small and medium enterprises should be aware of, but also create new opportunities that must be first to be more competitive. In this context, we discussed a set of criteria that measure the competitiveness of these institutions. The results show, that SMEs have a range of indicators that enable them to measure their competitiveness and non-competitive indicators that are divided into concrete and intangible indicators.

ISSN: 2392-5418