ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصميم نظام الإنذار المبكر وعدوى الأزمات المالية

المصدر: مجلة معهد العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة الجزائر 3 - كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: نورالدين، جليد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع28
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2013
الصفحات: 133 - 170
DOI: 10.54244/1902-000-028-007
ISSN: 1112-2382
رقم MD: 920562
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأزمة المالية | الأزمة النقدية | الازمة المصرفية | الإنذار المبكر | أزمة الدين الخارجي | Crises Financieres | Crises Bankaires | Crises De La Dette Exterieeure | Alerte Precoce
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: تمثل الأزمات المالية إحدى أهم المشاكل الاقتصادية، لما لها من انعكاسات مباشرة على الهياكل الاقتصادية والاجتماعية للدول، حيث أخذت ضغوط الأزمات في الدول الناشئة والدول الصناعية الكبرى تزداد عمقا واتساعا، على الرغم من مختلف الإجراءات الاقتصادية التي قامت بها هذه الدول من أجل الحد من وقوعها، حيث شهد العالم سلسلة من الأزمات المالية الحادة في اقتصاديات الأسواق الناشئة، وكانت هذه الأزمات مختلفة في كثير من النواحي، إلا أنها كانت أيضا ذات ملامح مشتركة. إن معالجة أي مشكلة أو ظاهرة يدفعنا إلى تحليل الأسباب المتدخلة في حدوثها والمساعدة على انتشارها كذلك هو الحال في دراسة الأزمة المالية، إذ تتطلب هذه الأخيرة الوقوف عند أهم أسبابها وكيفية انتقالها من سوق إلى سوق آخر أو من قسم إلى مختلف الأقسام الأخرى في النظام المالي (العدوى النظامية). فهل يمكن بناء نظام يمكننا من التنبؤ بحدوث أزمات مالية وتجنب عدوى انتقالها؟

Les crises financières représentent un des problèmes économiques du fait de ses répercussions directes sur les structures économiques et sociales des états, d’où des pressions liées aux crises dans les pays émergents et les grands- pays industriels augmentant en profondeurs et, en s’élargissant, malgré les différentes mesures prises par les Etats afin, de limiter à ce qu’elles, ne se reproduisent. Le monde a vécu une série de crises financières extrêmes dans les économies des marchés émergents et, ces crises se différencient à biens des paramètres, mais elles avaient également des signes communs. Concernant la crise financière, le traitement de toutes problématiques ou évènements nous amène à analyser les causes qui interviennent à sa survenance, à sa façon de se répandre. Ainsi dans les études des crises financières, celles –ci exigent un arrêt sur ses principales causes, et ses méthodes de transmission d’un marché à un autre ou sur un compartiment parmi les différents compartiments du système financier (contagieux et systémiques). Est- il possible de construire un système qui nous permet de prévoir les crises financières et d’éviter leurs contagieux.

ISSN: 1112-2382