ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







L'Intelligence Economique Et La Puissance Des Etats : Le Modele Americain

المصدر: مجلة معهد العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة الجزائر 3 - كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: Bouzid, Merouane (Author)
المجلد/العدد: ع28
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2013
الصفحات: 71 - 81
DOI: /1902-000-028-024
ISSN: 1112-2382
رقم MD: 920757
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفرنسية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذكاء الإقتصادي | العولمة | القوة | الدولة | عوامل القوى | Intelligence Economique | Puissance | I.etat | Facteurs De Puissance | Mondialisation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: La question principale abordée dans cet article. Est de savoir comment l’état peut-il utiliser l’intelligence économique pour accroitre sa puissance ? en effet tout le monde parle du concept d’Intelligence Économique, tous les États du monde commencent à le mentionner. Certains parce qu’ils l’ont mis en pratique et d’autres parce qu’ils se rendent compte qu’il va falloir le faire. En réalité cela provient de la mondialisation ; qui est en train de bouleverser complètement les données du monde, les obligeant de trouver de nouveau repérés, de définir de nouvelles méthodes et d’ utiliser des outils modernes et adaptés pour faire face à ses conséquences . Nous sommes dans un mode de surabondance d’information dans lequel le problème n’est pas de détenir une information mais de pouvoir traiter un certain nombre pour en extraire l’essentiel.

يعيش العالم على العموم وعالم الأعمال على الخصوص حاليا وأكبر من أي وقت مضى مرحلة تتسم بالاعتماد على المعلومات فقد أصبحت هذه الأخيرة من الضروريات الأساسية في الحياة الاقتصادية فهي أساس الميزة التنافسية وهذا راجع للتقدم المتسارع والتنافس المتزايد. وفي ظل هذا المحيط تعمل الحكومات والدول جاهدة على تحسين مكانتها على المستوى العالمي والإقليمي، عن طريق التحكم المطلق والجيد في المعلومات لتحقيق الريادة والقوة. وحتى يتحقق هذا الهدف لجأت هذه الأخيرة على اعتماد نظام للحيطة والحذر وذلك بتطبيق نظام الذكاء الاقتصادي. عن طريق جمع المعلومات ومعالجتها ثم توزيعها على الجهات المختصة لاتخاذ القرار بما يحقق الهدف والغاية وهو اكتساب القوة اللازمة التي تسمح بالتموقع الجيد على المستوى العالمي.

ISSN: 1112-2382

عناصر مشابهة