ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحديات لحظة اتعقاد العقد الإلكتروني في القانون المقارن والقانون الجزائري

العنوان بلغة أخرى: Determining the Moment of the Electronic Contract in the Comparative Law and Algerian Law
المصدر: مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف
المؤلف الرئيسي: صبيحي، فوزية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن ددوش، نضرة قماري المولودة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 271 - 281
DOI: 10.33858/0500-000-018-039
ISSN: 2437-0320
رقم MD: 921134
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التجارة الإلكترونية | العقد الإلكتروني | تلاقي الإرادتين | الإيجاب | القبول | لحظة الانعقاد | E Commerce | E Contract | Convergence of Wills | Positivity | Acceptance | Moment of Meeting
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: مقتضى هذا البحث هو دراسة التعاقد في العقود الإلكترونية، هذه الأخيرة التي استطاع الإنسان بفضلها اختصار الجهد والوقت وتقريب المسافات. وقد جاءت العقود الإلكترونية نتيجة ثورة تكنولوجيا المعلومات التي شهدها العالم مؤخرا، حيث مست تكنولوجيا المعلومات جميع الميادين، ولعل أهمها الميدان التجاري، وذلك نظرا لما توفره من خدمات وضمانات تجعل المتلقي يقبل عليها في كثير من الأحيان، لما فيها من مزايا عديدة. الأمر الذي جعل تجاهل الرقمنة والتكنولوجيا شيء لا يمكن الأخذ به في أي حال من الأحوال في الوقت الراهن. والغاية من بحثنا هذا هو تحديد لحظة إنعقاد العقد الإلكتروني، وذلك راجع إلى أهمية معرفة هذه اللحظة نظرا للآثار المترتبة عليها، فقد لاقت جدلا كبيرا بين الفقه والقانون، وهو ما سنحاول تسليط الضوء عليه، من خلال القواعد العامة للتعاقد في القوانين المدنية، لمعرفة مدى مواءمتها أو قصورها في بعض الأحيان، ومقارنتها بالقواعد المستحدثة في قوانين المعاملات الإلكترونية في العديد من التشريعات، بالإضافة إلى عرض موقف المشرع الجزائري إزاء كل ذلك.

The purpose of this research is to study the contract in electronic contracts, the latter, which enables the human by shortening the effort and time and rounded distances. The electronic contracts came as a result of the information technology revolution witnessed in the world recently, where information technology is all fields, especially the commercial field, because of the availability of services and guarantees that make the recipient often accepted, because of the many advantages. Which made it impossible to ignore digitization and technology in any way at the present time. The purpose of this research is to determine the moment of the electronic contract. This is due to the importance of knowing this moment due to its implications. Therefore, there is a great debate between jurisprudence and law, which we will try to shed light on, through the general rules of contracting laws In order to determine their suitability or limitations in some cases, to compare them with the rules established in the electronic transactions laws in many legislations, as well as to present the position of the Algerian legislator on all this.

ISSN: 2437-0320