ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فقه الإمام أبي عوانة الإسفراييني من كتابه المستخرج من أول باب "بيان فرض صلاة الخوف" إلى آخر باب "بيان صلاة الخوف من العدو قبل اجتماعهم ووقوفهم للمسلمين"

العنوان المترجم: Imam Abu Awaana Al-Isfarini Jurisprudence from His Book Extracted from The First Chapter"the Statement of The Imposition of Fear Prayer " to The Last Chapter "statement of The Prayer of Fear of The Enemy Before Their Meeting and Standing for Muslims"
المصدر: المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: حسينوف، صابر خان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 169 - 184
DOI: 10.33850/1806-000-005-006
ISSN: 2537-0405
رقم MD: 921349
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: استعرض البحث فقه الإمام أبي عوانة الإسفراييني من كتابه المستخرج من أول باب "بيان فرض صلاة الخوف" إلى آخر باب "بيان صلاة الخوف من العدو قبل اجتماعهم ووقوفهم للمسلمين ". واعتمد البحث على المنهج الاستقرائي الاستنباطي. واشتمل البحث على حكم صلاة الخوف، وصفتها وما فيها من تأثير صلاةِ الخوفِ في عدد الركعات، وصلاة الإمام بكل طائفة ركعة، وقضاء كل طائفة ركعة، واشتراك الطائفتين مع الإمام، وتقدم الثانية وتأخر الأولى، والسلام جميعاً، واشتراك الطائفتين مع الإمام في الصلاة، وتكبيرة الإحرام للطائفة الأولى والتسليم للثانية، وصلاة الإمام بكل طائفة ركعتين بسلام. وتوصل البحث إلى عدة نتائج ومنها، مكانة أبي عوانة العلمية؛ ليس في علم الحديث بل في علم الفقه كذلك، ولم يقف فقه الإمام أبي عوانة عند بلاط التقليد، وإنما جاوز ذلك فبلغ إلى مرتبة النظر في الأدلة واستنباط الأحكام منها. كما أوضحت النتائج أن التراجم الموجودة في "المستخرج" هي من وضع الإمام أبي عوانة ولم ينقلها من غيره، كما أن الإمام أبو عوانة وافق المذهب الشافعي في عدة مسائل ومنها، أن صلاة الخوف مشروعة إلى آخر الزمان ولم تُنسخ، وصلاة الإمام بكل طائفة ركعة، وقضاء كل طائفة ركعة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 2537-0405

عناصر مشابهة