ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المساندة الاجتماعية في تقبل العلاج لدى المصابين بأمراض مزمنة

العنوان المترجم: Social Support in Accepting Treatment in People with Chronic Diseases
المصدر: مجلة دراسات في علم نفس الصحة
الناشر: جامعة الجزائر2 - أبو القاسم سعدالله - مخبر علم نفس الصحة والوقاية ونوعية الحياة
المؤلف الرئيسي: كوسة، وسيلة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوقطوشة، إيمان (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 74 - 95
DOI: 10.38171/1910-000-003-005
ISSN: 2602-5841
رقم MD: 921475
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

272

حفظ في:
المستخلص: لم تعد عوامل الصحة والمرض مقتصرة على العوامل البيولوجية فحسب، فقد تعدت النظرة الكلاسيكية إلى البحث والتعمق في عوامل أخرى نفسية واجتماعية، فأصبحت بذلك كل متكامل من العوامل البيولوجية والنفسية والاجتماعية أو ما اصطلح عليه "بالبيوسيكوسوسيولوجي" وقد جمع هذا المفهوم ضمن تخصص يدعى علم النفس الصحي هذا الأخير الذي يعنى بدراسة سلوك الفرد في إطار الصحة والمرض، وذلك وفق دينامية خاصة ومحددات يشملها بالدراسة هذا التخصص.
إذ تعتبر المساندة الاجتماعية أحد أهم العوامل المؤثرة في الصحة والمرض نظرا لدورها الفعال إيجابيا على صحة الأفراد وتعد هذه الأخيرة مصدرا من مصادر الدعم الاجتماعي الفعال الذي يحتاجه الإنسان حيث يؤثر حجم المساندة الاجتماعية ومستوى الرضا عنها في كيفية إدراك الفرد لضغوط الحياة المختلفة. وأساليب مواجهتها وتعامله مع هذه الضغوط.
كما أنها تلعب دورا هاما في إشباع الحاجة للأمن النفسي وخفض مستوى المعاناة الناجمة عن شدة الأحداث الضاغطة وذات أثر في تخفيف حدة الأعراض المرضية.
وسنحاول الكشف عن المساندة الاجتماعية في تقبل العلاج أي الدور الذي تلعبه المساندة الاجتماعية في تقبل المريض المزمن للعلاج وبالتحديد عن الالتزام في أخذ الدواء وإتباع التعليمات والانتظام بالعلاج وذلك للحد أو التخفيف من المضاعفات

Health and disease factors are no longer limited to biological factors, they went beyond the classical view of research and deeper into other psychological and social factors, thus becoming a whole of biological, psychological, and social factors or what is termed as “biopsychosocial.” This concept is included in a discipline called “Health psychology.” It deals with studying the behavior of the individual in the context of health and disease, according to the particular dynamics and determinants included in studying this specialty.
Social support is considered one of the most important factors affecting health and disease due to its active and positive role in the health of individuals. The latter is a source of effective social support needed by human beings. The size of social support and the level of satisfaction with it affects how the individual perceives the different pressures of life, methods of confronting them, and dealing with these pressures.
It also plays an important role in satisfying the need for psychological security and reducing the level of suffering caused by the severity of stressful events. It has an impact on alleviating pathological symptoms.
We will try to reveal social support in accepting treatment, that is, the role played by social support in accepting chronic patients for treatment, specifically about the obligation to take medication and follow instructions and regularity of treatment in order to reduce or mitigate complications.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2602-5841