ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج الإمام النووي في نقد الأسانيد من خلال كتابه التبيان في آداب حملة القرآن

العنوان بلغة أخرى: The Approach of Imam Alnawawy in Criticizing the Documentation and Transmission of Narrations in his Book ( ALtibyan in Adab Hamlat AlQuran
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: الصفدي، نعيم أسعد عبدالرازق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القريناوي، عطوة محمد عطوة (مشرف)
المجلد/العدد: ع44
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: آذار
الصفحات: 170 - 187
DOI: 10.33977/0507-000-044-012
ISSN: 2616-9835
رقم MD: 921571
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, AraBase, EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منهج الإمام النووي | نقد الأسانيد | كتاب التبيان في آداب حملة القرآن | The Approach of Imam Alnawawy | Criticizing the Documentation and Transmission of Narrations | Book (ALtibyan in Adab Hamlat AlQuran)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: All praise is due to Allah and his grace by which good deeds are always done. May peace and blessings be upon our prophet Mohammed. In our research the approach of Imam Alnawawy in criticizing the documentation and transmission of narrations in his book ( ALtibyan in Adab Hamlat AlQuran) I study Al- Imam Al- Nawawy’sseveral sayings for hadith. The importance of this study is that no one wrote about this issue This study aims to clear up an approach of Al- Imam Al-Nawawy for hadith. We study fourteen hadiths. Firstly, we started the study by an introduction about Al- Imam Al- Nawawy: (date and place of birth, life, teachers, students, books and death). Then, we gave a definition of his book of Altebian. The empirical study contains three parts: correcting, improving, weakening). Through this study, the researcher reaches an accuracy of Al- Nawawy’s judgments expect some concerned with few hadiths. This shows Al- Nawawy’s great ability in criticizing hadiths. May Allah accepts this study in our good deeds on the day of resurrection. Our final prayer is that all praise be to Allah, the lord of the existence.

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وبعد. فقد قام الباحثان في هذا البحث الموسوم ب:) منهج الإمام النووي في الحكم على الأسانيد من خلال كتابه التبيان (بدراسة أقوال الإمام النووي المتعددة في الحكم على الأحاديث. وقد كانت شكله الدراسة تتمحور حول منهج الإمام النووي في الحكم على الأسانيد في كتابه التبيان بين التشدد والتساهل، وتتمثل أهمية هذه الدراسة في عدم كتابة أحد في حكم النووي على أسانيده في كتابه التبيان. وقد درس الباحثان أربعة عشر حديثًا حكم عليها النووي في كتابه، وكانت البداية بترجمة الإمام النووي من حيث المولد، والنشأة، والشيوخ والتلاميذ، والمصنفات، وبعد ذلك التعريف بكتابه التبيان. وأما الدراسة التطبيقية فكانت على ثلاثة أقسام: التصحيح، والتحسين، والتضعيف. وقد توصل الباحثان من خلال هذا البحث إلى دقة الإمام النووي في حكمه على الأحاديث، فلم يخالفه الباحثان من خلال الدراسة التطبيقية إلا في أحاديث قليلة، وهذا يدل على سعة علم هذا الإمام في علم نقد الأحاديث، وقدرته الفائقة على ذلك. والله أسأل أن يجعل هذا في ميزان حسناتنا يوم القيامة. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

ISSN: 2616-9835