ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المجتمع المدني في حماية حقوق الإنسان في العالم العربي : دراسة تطبيقية بين المعطيات النظرية والواقع العملي

العنوان المترجم: The Role of Civil Society in The Protection of Human Rights in The Arab World: An Applied Study Between Theoretical and Practical Facts
المصدر: دفاتر السياسة والقانون
الناشر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: شافعة، عباس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عباسي، سهام (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 635 - 654
DOI: 10.35156/0492-000-019-045
ISSN: 1112-9808
رقم MD: 921573
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: The concept of civil society in contemporary times has become one of the most prominent topics in the political arena in the contemporary world. Civil society has been associated with many political and legal issues, foremost of which is human rights, considering the functional relationship between the role played by civil society organizations and the realization of human rights Or work to achieve them. Civil society organizations in Western countries play a leading role in defending human rights. At the same time, civil society organizations in the Arab countries play a modest role, which is dictated by the data generated by globalization from one side, and the current human rights situation from a second side, and the copying policy of everything existing of the developing countries in general and Arabic countries in particular, from a third side.

لقد أصبح مفهوم المجتمع المدني في وقتنا الحالي من أبرز المواضيع على الساحة السياسية في العالم المعاصر، وقد ارتبط المجتمع المدني في مفهومه بالعديد من المواضيع السياسية والقانونية، وفي مقدمتها موضوع حقوق الإنسان، بالنظر للعلاقة الوظيفية بين الدور الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني وبين تحقيق حقوق الإنسان أو العمل على تحقيقها. إذ تلعب منظمات المجتمع المدني في الدول الغربية دورا رائدا في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، وبالموازاة مع ذلك تلعب منظمات المجتمع المدني في الدول العربية دورا محتشما فرضته عليها المعطيات التي أفرزتها العولمة من جهة، والأوضاع الراهنة لحقوق الإنسان من جهة ثانية، وسياسة تقليد كل موجود في الغرب التي أصبحت منتهجة على نطاق واسع في الدول النامية بصفة عامة، والدول العربية بصفة خاصة من جهة ثالثة.

ISSN: 1112-9808