ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تاريخ مدينة مليانة من خلال الكتابات التاريخية

العنوان بلغة أخرى: The History of Malyana According to Historical Writing
المصدر: مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف
المؤلف الرئيسي: نغلى، إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 113 - 121
DOI: 10.33858/0500-000-020-058
ISSN: 2437-0320
رقم MD: 921773
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عين الدفلى | مليانة | مدينة | مكتشفات أثرية | مواقع | معالم تاريخية | Ain Defla | Melyana | Medina | Archaeological Finds | Historical Monuments
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تفيد الاكتشافات والحفريات الأثرية في الجزائر على أن حضارة إنسانية وجدت منذ فترة ما قبل التاريخ إلى الفترة المعاصرة، نظرا لموقعها الاستراتيجي الهام والمتميز، مما أدى إلى تأسيس مدن ذات أنماط متميزة، تحمل نقاط مشتركة مع المدن الأخرى التي تم تشييدها بعدد من الدول الواقعة بشمال إفريقيا وأوروبا، وتحول العديد منها إلى تراث عالمي مصنف ومدرج ضمن قائمة المواقع والمدن العالمية الأثرية، كما أن مكانة الأمم تقاس بمقدار ما أسهمت في التقدم والحضارة، وقد كان للجزائر مظاهر حضارية مختلفة ومتنوعة، ولكنها أصبحت أشمل وأعمق في ظل الإسلام، هذا التنوع في الحضارات أدى إلى تأسيس عدة مدن مختلفة الموضع، فجل مناطق الجزائر تحتوي على مدن ومواقع ومعالم أثرية وتاريخية أسست منذ الفترة القديمة، كتلك المدن الموجودة بولاية عين الدفلى، منها مدينة مليانة التي هي محور بحثنا هذا، والذي هو عبارة عن دراسة تاريخية أثرية لأهم المحطات التاريخية لمدينة مليانة، وهذا من خلال المكتشفات الأثرية التي تم العثور عليها بالمنطقة، وكذلك من خلال الحفريات التي أقيمت بالمنطقة في الفترة الاستعمارية التي كشفت عن مدى التنوع الحضاري للمدينة، وأهم المصادر والمراجع التي تناولت تاريخ مدينة مليانة عبر العصور، مع إبراز أهمية موقعها الجغرافي الذي ساعدها في التطور والازدهار، وكذا التطرق لأهم المعالم التاريخية والأثرية المعروفة بالمدينة التي لازالت قائمة إلى يومنا هذا. لعب القضاء دور في إقرار العدل بين الناس وضمان الحقوق ونشر الهدوء في الدولة وبين الرعية كما أن أغلب من تولى مهنة القضاء كان من كبار العلماء والفقهاء.

According to the discoveries and archaeological excavations in Algeria, human civilization has existed since a long time ago mainly due to its important strategic and privileged location. Thus, many civilizations with distinct patterns have been established, which share common points with other cities established by many countries from South Africa and Europe. The majority of these countries turned into a world heritage classified among the international the archaeological sites and towns. Furthermore, the value of nations is evaluated depending on its achievement of development, and civilization. Algeria has had several characteristics of civilization, but it has a deep structure thanks to Islam. This hind of civilization has led to the establishment of several towns from different points since the past and old Historical moments as: Ain Dafla and the city of «Malyana» which is our subject of research. This research study is based on the Historical and Orthographical field by focusing on the most important historical events of Malyana. In addition to the discoveries that have been found in Malyana, since the colonization period. These discoveries revealed the civilizational diversity of Malyana town, as well as the most important sources and Bibliography that tackled Malyana during different moments. Moreover, they determine the importance of its strategic geographical situation, which plays a major role in its development. All this, without missing the historical and the Orthographical monuments, which Malyana is famous of and still exist until our days.

ISSN: 2437-0320