ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رأى سوسيولوجي لظاهرة انحراف الأحداث

العنوان بلغة أخرى: Sociological View of the Phenomenon of Juvenile Delinquency
المصدر: أماراباك
الناشر: الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: عسوس، أنيسة بريغت (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع29
محكمة: نعم
الدولة: الولايات المتحدة الامريكية
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 79 - 100
DOI: 10.12816/0050118
ISSN: 2161-3621
رقم MD: 921870
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: science, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
انحراف الأحداث | العوامل الاجتماعية | العوامل الاقتصادية والنفسية | Juvenile Delinquency | Socio-Economic and Psychological Factors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

116

حفظ في:
المستخلص: The socio – economic problems that the Algerian city - dwellers as well as the socio – economic, cultural and environmental changes that followed modernization, urbanization and globalization in the Arab countries in general and Algeria in particular, affected not only the family in its structure and function but, also reduced the social cohesion of its members. Therefore, as the family became incapable of performing its functions of raising, supervising and controlling children, and dealing efficiently with economic and environmental difficulties, juvenile delinquency became wide spread. This article will deal with the problem of juvenile delinquency stressing on the socio - economic and psychological factors that may explain this phenomenon.

إن الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه المجتمع الجزائري في المدن الحضرية منذ الثمانينات، فضلا عن التغير الاجتماعي والثقافي والاقتصادي والبيئي الذي صاحب التحضر والتحديث والعولمة في البلدان العربية عامة والجزائر خاصة، قد مس الأسرة في بنيتها ووظيفتها وتماسك أفرادها. وأمام تغير بعض الأسر في وظائفها وطبيعة نظامها، أصبحت هذه الأخيرة عاجزة عن أداء وظيفتها التربوية سواء من الناحية الاقتصادية أو من ناحية صعوبات البيئة والحياة اليومية، الأمر الذي أدى إلى انحراف سلوك أطفالها. حيث أن الكثير منهم يبتعدون عن المألوف متجاهلين القيم والمعايير الاجتماعية القديمة كلية وأمام إهمال الأسرة لواجباتها التربوية وتخليها عن مسئوليتها في الرقابة، والتوجيه، والتقويم، فان الأطفال قد تحرروا إلى حد كبير في البيئة الحضرية. إذ أصبح الشارع يحمل العبء الأكبر في عملية التنشئة الاجتماعية، الأمر الذي أدى إلى حدوث انحرافات كثيرة.

ISSN: 2161-3621