ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر البحث والتطوير على النمو الإقتصادي: دراسة قياسية لحالة الجزائر 1990-2014

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Research and Development on Economic Growth: A Case Study of Algeria "1990-2014"
المصدر: مجلة معهد العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة الجزائر 3 - كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: فاضل، صباح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: طكوش، صبرينة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 173 - 189
DOI: 10.54244/1902-000-034-008
ISSN: 1112-2382
رقم MD: 921938
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النمو الاقتصادي | البحث والتطوير | الجزائر | الدراسات القياسية | تراكم المعرفة | Economic Growth | Research and Development | Algeria | Quantitative Research
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: This paper as quantitative research concerned to study the relationship between research and development -independent variable- and economic growth -dependent variable- she uses of statistical data to Algeria during the period between (1990- 2014). We discussed in this paper the concept of research and development - dependent variable-, wish candidate to influence economic growth, and we addressed the development of the theories of interpretation of growth and have learned the importance of modern approaches to the concept of growth - growth theories and rules of origin - with a focus on the modern theories that rely on the technological dimension, and research and development in the propositions. Ought to the model estimated in the case of Algeria, which clarify the quantitative relationship between research and development and economic growth; our goal in this paper is to clarify the quantitative relationship between economic growth, research and development, in the case of Algeria. And from the results that was run by this paper the presence of a quantitative relationship between research and development and income - as a variable to measure economic growth - in the case of Algeria.

تهتم هذه الورقة البحثية بدراسة العلاقة الكمية بين البحث والتطوير كمتغير مستقل ومتغير النمو الاقتصادي كمتغير تابع، باستعمال المعطيات الإحصائية للجزائر خلال الفترة الممتدة بين (1990- 2014) وقد تطرقنا في هذه الورقة البحثية لمفهوم البحث والتطوير كمتغير تابع، مرشح للتأثير على النمو الاقتصادي، كما تطرقنا إلى تطور النظريات المفسرة للنمو ووقفنا على أهمية المقاربات الحديثة لمفهوم النمو - نظريات النمو الداخلي المنشأ - مع التركيز على ما النظريات الحديثة التي تعتمد على البعد التكنولوجي، والبحث والتطوير في أطروحاتها. لنتوصل إلى النموذج المقدر في حالة الجزائر والذي يوضح العلاقة الكمية بين البحث والتطوير والنمو الاقتصادي؛ هدفنا الأساسي من خلال هذه الورقة البحثية هو توضيح العلاقة الكمية المباشرة بين النمو الاقتصادي والبحث والتطوير في حالة الجزائر. ومن النتائج التي تحصلنا عليها من خلال هذه الورقة البحثية وجود علاقة كمية مباشرة بين البحث والتطوير والدخل - كمتغير لقياس النمو الاقتصادي - في حالة الجزائر.

ISSN: 1112-2382