ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نصوص تل أبو عنتيك "مدينة بيكاسي" مصدرا لدراسة الاقتصاد الزراعي في العصر البابلي القديم

العنوان المترجم: The Texts of Tell Abuanteeq in the City of Bekasi as a Source for the Study of the Agricultural Economy in the Old Babylonian Era
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: خليل، ياسر جابر (مؤلف)
المجلد/العدد: ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: حزيران
الصفحات: 451 - 464
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 922302
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: During five seasons of excavation of SBAH at Tell Abu - Anteeq (ancient pi- ka-si), between 1999 -2007 uncovered over 2500 cuneiform tablets. They are dated to three OB kings, Hammurabi, Samsu - iluna and Abi - Ešuh. They contain deferent subjects, mainly agricultural, economic and official corresponding letters. They are currently hosted in IM. Few Postgraduate MA and Ph.D students from deferent Iraq’s universities used this archive as main sources for thrir research. However, recently in number of European scholar’s articles, some of Abu - Anteeq texts has been published, probably they had been smuggled from this site some time ago.

أجرت الهيئة العامة للأثار والتراث تنقيبات في تل ابو عنتيك على مدار مواسم، في السنوات ١٩٩٩ ولغاية ٢٠٠٧، وكشفت عن كميات كبيرة من الرقم الطينية تزيد عن ٢٥٠٠ رقيم، تعود إلى حكم ثلاثة ملوك من سلالة بابل الاولى، بدءاً بحمورابي ثم سمسو- ايلونا ابنه، وأبي ايشوخ من بعده. وهذه النصوص تقع في مواضيع مختلفة، تأتي الاقتصادية في مقدمتها ومن بعدها المراسلات مع الحكام الاخرين، وغيرها. ومعظم النصوص الاقتصادية تمثل غالبيتها عقود ايجار حقول كانت مزروعة بالشعير أو السمسم، أو بساتين يغلب على مغروساتها اشجار النخيل، وتشكل كل مادة الغذاء الرئيسي للسكان كما يستفاد منها للأغراض العلاجية، وبخاصة الشعير والسمسم، أما التمور وأصنافها فتستخدم لأغراض متعددة. وتندرج هذه المحاصيل والثمار، ضمن موضوع له علاقة مباشرة مع الاقتصاد الزراعي، إذ أن نصوص أبو عنتيك تشكل مصدراً رئيساً لدراسة هذا الجانب في العصر البابلي القديم. وتجدر الإشارة إلى ان تل ابو عنتيك، هو مدينة بيكاسي، استناداً إلى ما جاء ذلك في نصوصها المسمارية. وبجانب ذلك، عرفتنا نصوص اخرى من المدينة ذاتها، موزعة الان على عدد من المتاحف الاوربية، بالتنظيمات الادارية لعمليات الحصاد التي شهدتها حقول وبساتين مدينة بيكاسي.

ISSN: 1994-473X

عناصر مشابهة