ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الحرارة في تحديد الفترة المثالية لزراعة محصول العدس في محافظة الأنبار للمدة 1981-2010

العنوان المترجم: The Role of Heat in Determining the Ideal Period of Lentil Cultivation in Anbar Governorate for 1981-2010
المصدر: مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الانبار - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: على، صباح محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يوسف، زياد خلف (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 33 - 50
ISSN: 1995-8463
رقم MD: 922742
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى معرفة تأثير الحرارة في تحديد فترة النمو ونجاح زراعة المحصول. إذ تم دراسة المتطلبات الحرارية لمحصول العدس والإمكانات الحرارية المتوافرة في المحافظة اعتمادا على البيانات المناخية المتعلقة بموضوع البحث حيث تم تحويلها إلى منحنيات وأشكال بيانية وحساب ما تحتاجه من حرارة متجمعة خلال فترة النمو اعتماداً على بعض العمليات الحسابية. إذ توصلت الدراسة إلى أن هناك انسجاماً كبيراً بين المتطلبات الحرارية للمحصول والإمكانات الحرارية للمحافظة مع توفر درجات حرارية متجمعة فائضة عن الحد الأدنى من المحصول. كما وأوضحت الدراسة تباين المعدلات الحرارية مكانياً في المحافظة بسبب عامل الارتفاع عن مستوى سطح البحر، وأن تأثير الحرارة على المحصول يكون عنصراً رئيساً في تحديد زراعته ونموه في المحافظة.

This research aims to determine the effect of temperature in determining the period of growth and success of the crop. As it has been the study of the thermal requirements of lentil and thermal capabilities available in the province, depending on the climatic data relating to the subject of research where it was converted to curves and graphs and calculate what you need from the heat during the growing period grouped depending on some calculations. As the study found that there is a great harmony between the thermal requirements of the crop and thermal potential of the province, with temperatures provide grouped surplus to the minimum of the crop. As indicated by the thermal variation rates spatially study in the province because of the height factor for sea level, and the effect of heat on the crop will be a key element in determining the cultivation and growth in the province.

ISSN: 1995-8463