ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الدراما التلفزيونية التركية في تشكيل تصورات الشباب الجامعي عن واقع المجتمع التركي

العنوان بلغة أخرى: The Role of Turkish Drama in Shaping Perceptions of University Students about the Reality of Turkish Society
المصدر: مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الانبار - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: محمود، يوسف حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 513 - 541
ISSN: 1995-8463
رقم MD: 922827
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

91

حفظ في:
المستخلص: The research Name: the role of Turkish drama in shaping perceptions of university students about the reality of Turkish society. The research aims at: This research aims to: 1- reveal the extent of forming perceptions of university students about their reality of Turkish society, this drama that offered by the various Arab satellite channels, 2- we want to know the differences between males and females in the formation of these perceptions, as well as differences between scientific and humanitarian sections. Research Methodology and appointed: This research descriptive used the survey method, our sample from the University of Tikrit, it's 400 students, distributors by 100 students and 100 students from the Faculty of Arts and matched that number itself from the Faculty of Dentistry, researcher has conducted his questionnaire in the time period from 10/4 until 5/10/2013. the researcher came to the following results: 1- The highest percentage answer with respect to the subject (theirs poor pupils in Turkey) from the males side of the humanitarian which is 97.83 %, as well as females of the same section by 95.75%. 2- The highest percentage answer with respect to the subject (prevalence of alcohol outside the framework of the Turkish family) of the females side of the human section which is 90.43 %, as well as 82.61 % from the males of the same section 3- The highest percentage answer with respect to the subject (Women's Freedom in Turkey) by the females of scientific section which is 87.80 %, as well as the male of the same section by 85,71 %. 4- The highest percentage answer with respect to the subject (the prevalence of sexual relationship outside marriage in Turkey) from the females side of the human section which is 85.11 %, followed by males of scientific section by 82.86 %.

موضوع البحث وأهميته: تنبع أهمية البحث من كونه يحاول التعرف على مدى تمكن الدراما التركية من إحداث عملية تثقيف للشباب الجامعي عن واقع المجتمع التركي وحياته التي يعيشها، ولكونها قد أصبح لها حضورا واضحا على الشاشة العربية، وبما تحمله من قيم موجهة، وتكونت هذه الدراسة من ثلاثة مباحث، تناولنا في أولها الإطار المنهجي للبحث، على حين درسنا في الثاني منها الدور التثقيفي للتلفزيون من حيث صناعته للثقافة وتشكيله للتصورات، وفي ثالثها تناولنا إجراءات البحث والدراسة الميدانية وأهم النتائج. هدف البحث: يهدف هذا البحث إلى الكشف عن مدى تمكن الدراما التركية التي تعرضها مختلف القنوات الفضائية العربية من تشكيل تصورات الشباب الجامعي عن واقع المجتمع التركي، والفروق بين الذكور والإناث في مسألة تشكيل هذه التصورات، فضلاً عن الفروق حسب الاختصاص الدراسي أي العلمي والإنساني. منهج البحث وعينته: هذا البحث من البحوث الوصفية التي تستخدم لدراسة الجمهور بالاعتماد على منهج المسح، وتمثل مجتمع بحثنا بالشباب الجامعي من طلبة جامعة تكريت، أما العينة التي جرى اعتمادها فهي 400 طالبا وطالبة، موزعين بواقع 100 طالب و100 طالبة من كلية الآداب ويقابل ذلك العدد ذاته من كلية طب الأسنان، وقد أجرى الباحث استبيانه في المدة الزمنية من 10/ 4 ولغاية 10/ 5/ 2013. نتائج البحث: فيما يخص تصورات الشباب الجامعي عن واقع المجتمع التركي، فقد تكونت تصورات لدى الشباب عن بعض الحالات وبنسب مختلفة، وتجلى ذلك من إجاباتهم على الاستبانة، ومنها: 1- كانت أعلى نسبة إجابة فيما يخص موضوع (وجود فقراء في تركيا) من جانب الذكور من الاختصاص الإنساني وهو 97.83%، وكذلك الإناث من الاختصاص ذاته وبنسبة 95.75%. 2- كانت أعلى نسبة إجابة فيما يخص موضوع (شيوع ظاهرة تناول الخمور خارج إطار الأسرة التركية) من جانب الإناث من الاختصاص الإنساني وهي 90.43%، وكذلك الذكور من الاختصاص ذاته وبنسبة 82.61%. 3- كانت اعلى نسبة إجابة فيما يخص موضوع (حرية المرأة في تركيا) من جانب الإناث من الاختصاص العلمي وهي 87.80%، وكذلك الذكور من الاختصاص ذاته وبنسبة 85.71%. 4- كانت أعلى نسبة إجابة فيما يخص موضوع (شيوع العلاقة الجنسية خارج إطار الزواج في تركيا) من جانب الإناث من الاختصاص الإنساني وهي 85.11%، تلاها الذكور من الاختصاص العلمي وبنسبة 82.86%.

ISSN: 1995-8463