ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإستفادة من جماليات الزخارف الهندسية في ابتكار تصميمات طباعية لأقمشة المعلقات المعاصرة

العنوان بلغة أخرى: Utilization of the Aesthetics of Geometric Decorations in Creation of Printing Designs for Contemporary Tapestries Fabrics
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: حمود، مروة ممدوح مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: يناير
الصفحات: 620 - 638
DOI: 10.12816/0044304
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 923482
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

99

حفظ في:
المستخلص: تعتبر الوحدات الزخرفية الهندسية من أهم الرموز الفنية التي تحتوي على خصائص ودلالات لها مضمون ومعنى في الفن الحديث فهذه الوحدات استفاد منها فنانين معاصرين لتزيين أعمالهم لإكساب الأعمال رؤية ثقافية نابع من المجتمعات الشرقية ولكنهم لم يعتبروها إرث حضاري بل اعتبروها فناً خالص لهم. وخاصة في أعمال ماتيس وبولكلي وبيكاسو وموندريان. وهذه الثقافة الفنية المعاصرة التي اكتسبها رواد الفن المعاصر تعتبر إبداعاً يحمل في كيانه الاستمرارية عبر الزمن منذ ظهوره في جوهره الماضي والحاضر والمستقبل. لهذا تعد هذه الوحدات من أهم العناصر الفنية التي يجب عمل دراسة تحليلية جمالية من خلال التراث المصري وتحويلها بمضمون معاصر يحمل صفات الأصالة والمعاصرة المصرية برؤية فنية تعبيرية. تعتمد على التناغم والقيم والتباين والإيقاع والاتزان والتناسب والتي من خلالها يتم ابتكار تصميمات لمعلقات نسجية مطبوعة لتأكيد الهوية المصرية وسط تيارات العولمة. مشكلة البحث: -على الرغم من التنوع الجمالي للوحدات الزخرفية الهندسية إلا أنها لم تحظى بالقدر الكافي من الدراسة والبحث في مجال التصميم وخاصة المعلقات النسجية المطبوعة. فروض البحث: 1.يمكن استحداث تصميمات لمعلقات نسجية مطبوعة من خلال أعمال بعض الفنانين المصريين - في القرن العشرون (موضوع البحث). 2-أن العناصر الزخرفية الهندسية (موضوع البحث) تحمل من القيم الجمالية ما يجعلها مصدراً هاماً لابتكار معلقات نسجية معاصرة دالة على الهوية المصرية. 3-الدمج بين أسلوبين مختلف في الطباعة - الباتيك والنفث الحبري - يثري العمل التطبيقي. هدف البحث: -التأكيد على ابتكار حلول تشكيلية جديدة لتصميم معلقات نسجية مطبوعة معاصرة مع الحفاظ على الهوية المصرية وتحقيق الذات في وجود الصراعات الثقافية في عصر العولمة والسماوات المفتوحة والتجارة الحرة. حدود البحث: الحدود الزمنية: يتناول البحث دراسة بعض الفنانين المصريين في القرن العشرون. الحدود الموضوعية: يتناول موضوع البحث ابتكار تصميمات لمعلقات نسجية مطبوعة معاصرة من خلال الزخارف الهندسية المستلهمة من أعمال بعض الفنانين المصريين في القرن العشرين وطباعتها باستخدام الدمج بين طريقتين للطباعة (الباتيك والطباعة الرقمية) مع الحفاظ على الهوية المصرية. مناهج البحث: المنهج التاريخي: يركز البحث على الزخارف الهندسية المقتبسة من أعمال بعض الفنانين المصريين في القرن العشرون والواحد والعشرون. المنهج التحليلي: يشمل تحليل وتفسير الحقائق والمعلومات التي يتم الحصول عليها وذلك للوصول إلى الشكل المطلوب الذي يسهل تقييم الأفكار التصميمية تقيماً علمياً وجمالياً.

The motifs of architectural decoration are among the most important artistic symbols that contain characteristics and significances that have content and meaning in modern art. Contemporary artists made use of these units to decorate their works to create a cultural vision that stems from the Eastern societies. They did not consider them as a cultural heritage, but considered as their own art; especially in the works of Matisse, Paul Klee, Picasso and Mondrian. This contemporary art culture acquired by the pioneers of contemporary art is an innovation that carries inside itself the continuity through the time since its appearance in its essence, past, present and future. Therefore, these motifs are considered to be the most important elements of the art that must be studied analytical and aesthetically through the Egyptian heritage and transform it into a contemporary content that bears the characteristics of Egyptian Authenticity and Contemporary in an artistic expressionist vision. It is based on harmony, values, contrast, rhythm, balance, and proportionality, through which designs are innovated for tapestry printed fabrics to confirm the Egyptian identity among the currents of globalization. Research problem: -Despite the aesthetic diversity of architectural decorative units, it has not received sufficient study and research in the field of design, especially tapestry printed fabrics. Research Objective: -Emphasize the creation of new plastic solutions to design contemporary tapestry printed fabrics while maintaining the Egyptian identity and self-realization in the presence of cultural conflicts in the era of globalization, open skies and free trade.

ISSN: 2356-9654