ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مختصر غنية المتملي في شرح منية المصلي للشيخ إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الحلبي (956هـ) : (كراهية الصلاة من مسألة يكره للمصلي أن يغطي فاه، إلى مسألة أن يخطو خطوات): دراسة وتحقيق

العنوان المترجم: The Brief of Song by Almetamili in Explanation of The Death of The Prayer Death for Alsheikh Ibrahim Bin Mohamed Alhalabi (956هـ (hatred of Prayer from An Issue that Hates the Worshiper to Cover the Mouth, to The Issue of Steps to Take)) ((study and Investigation)
المصدر: مجلة جامعة كركوك للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة كركوك
المؤلف الرئيسي: الحلبي، إبراهيم بن محمد بن إبراهيم، ت. 956 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجميلي، معن نوري محمد (محقق), الفهداوى، أحمد رشيد ثميل (محقق)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 1 - 34
DOI: 10.32894/1911-011-001-001
ISSN: 1992 - 1179
رقم MD: 923490
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: "سلطت الدراسة الضوء على مختصر غنية المتملي في شرح منية المصلي للشيخ إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الحلبي (956ه): كراهية الصلاة من مسألة يكره للمصلى أن يغطى فاه، إلى مسألة أن يخطو خطوات ""دراسة وتحقيق"". وكشفت الدراسة عن سيرة المؤلف (منية المصلى) من حيث اسمه ولقبه، ولادته، ورحلاته في طلب العلم، ومؤلفاته ووفاته. كما تطرقت إلى حياة مؤلف (مختصر غنية المتلمي)، من حيث أسمه ولادته، رحلاته في طلب العلم، مكانته العلمية وثناء العلماء عليه، وشيوخه وتلاميذه، ومؤلفاته ووفاته. ثم قدمت وصف للكتاب المحقق، من حيث اسم الكتاب وسبب تأليفه، وتوثيق نسبته إلى مؤلفه، ومنهج المؤلف في تأليف الكتاب والمصادر التي اعتمد عليها. كما استعرضت وصف للنسخ الخطية المعتمدة في التحقيق، ومنهج التحقق، ونسخة من النص المحقق، وصور من النص المحقق، ومنها الصفحة الأولى والأخيرة من النسخة (أ)، والصفحة الأولى والأخيرة من النص المحقق من النسخة (أ)، والنسخة الأولى والأخيرة من النسخة (ب)، والصفحة الأولي والأخيرة من النص المحقق من النسخة (ب). وختاما فإن أغلب النساخ رسموا بعض الألفاظ على غرار رسم المصحف الكريم، وهذا الرسم لا ينبغي القياس عليه، لذا فقد رسم النساخ الهمزة المفتوحة الساكن ما قبلها على شكل (ياء) مثل (مسئلة) وتم رسمتها على شكل (مسألة)، حذفوا الألف الواقعة بعد حرف اللام مثل (ثلثة) وتم رسمها بشكل (ثلاثة). كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"

ISSN: 1992 - 1179

عناصر مشابهة