ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مضمرات الخطاب ومقاصده في رسالة الصاهل والشاحج لأبي العلاء المعري

العنوان بلغة أخرى: Implied Discourse and its Objectives at Risalat As-Sahil Wa Chahij Abul 'Ala' Al-Ma'arri
المصدر: سياقات اللغة والدراسات البينية
الناشر: Natural Sciences Publishing
المؤلف الرئيسي: ختام، جواد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أغسطس
الصفحات: 273 - 292
DOI: 10.21608/SIAQAT.2018.203627
ISSN: 2537-0553
رقم MD: 923593
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التدواليات | تحليل الخطاب | الخطاب السردي | مضمرات الخطاب | السياقات الخطابية | Pragmatics | Discourse Analysis | Narrative Discourse | Underlying Speech | Speech Contexts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: يشرع البحث في مضمرات الخطاب ومقاصده الأفق لتجشير العلاقة بين التداوليات والسرد العربي القديم، بما يتيح لنا إعادة قراءة النصوص التراثية بعدة مفهومية حديثة. كما يمكننا من تجاوز الدلالات الخاصة في "رسالة الصاهل والشاحج" إلى رصد الدلالات العامة لهذا النص التراثي، بما هو نص يحاور الثقافة العربية في شموليتها. وإذا كانت القراءة العجلى لـ"رسالة الصاهل والشاحج" تسفر عن خطاب شفاف في ظاهرة. يمتهن المياسرة والمداهنة والتوقير والتبجيل.. فإن الإيغال في دراسته، وتقليب وجهه، يكشف لنا عن خطاب موارب، وثخن، يلمح أكثر مما يصرح، ويعري على مثالب الثقافة، فيما ينتقد سدنتها من الساسة والأدباء، متخذا الحكاية على لسان الحيوانات مطيته. وليس هذا القول مصادرة على مطلوب، وإنما هي حقيقة سنحاول أن نجليها في قادم الفقرات من خلال محورين، نبسط في أولهما الإطار المنهجي المعتمد، كما سنعرض لعلاقة التداوليات بتحليل الخطابات السردية. لننصرف في محور أخير إلى إماطة اللثام عن مضمرات الخطاب ومقاصده في "الصاهل والشاحج"، في تعالقها مع السياقات الخطابية الحافة بنص الرسالة.

The main aim of our research is to bridge the relationship between Pragmatics and the old Arabic narratives which will allow us to re-read heritage texts with a modern conceptualization. It will also enable us to go beyond the special signs in "RISALAT AS-SAHIL WA CHAHIJ" to capture the general significance of the whole Arab culture. In fact, a shallow reading of "RISALAT AS-SAHIL WA CHAHIJ" uncovers a speech of politeness, honoring, and glorification. However, a depth study reveals an underlying speech, that criticizes both politicians and writers, in the form of a story narrated by animals. To reach our purpose, we suggest two sections: the first simplifies the methodological framework adopted. It also shows the relationship between pragmatic and narrative discourse analysis. In the last section, we will try to unveil "RISALAT AS-SAHIL WA CHAHIJ"'s implied discourse and its objectives in relation to speech contexts.

ISSN: 2537-0553

عناصر مشابهة