ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدوارد سعيد: الثقافة والأرضية المشتركة

العنوان بلغة أخرى: Edward Said: Culture and Common Ground
المصدر: سياقات اللغة والدراسات البينية
الناشر: Natural Sciences Publishing
المؤلف الرئيسي: الربيعى، إسماعيل نوري مسير (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أغسطس
الصفحات: 76 - 88
DOI: 10.21608/SIAQAT.2016.200804
ISSN: 2537-0553
رقم MD: 923749
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأرضية المشتركة | الخطاب | التمثلات | حكم مسبق | ضمني | المتلقي والمتصور | Representation | Discourse | Common Ground | Perceiver & Perceived | Implicit | Prejudice
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: إدوارد سعيد بتكوينه الثقافي الرصين، وعمق تجربته الإنسانية، استطاع أن يحتل مكانة مرموقة في الفكر الإنساني، عبر تمثله الدقيق للمناهج والنظريات الأدبية الحديثة، حتى قيض له الوقوف على منهجية علمية صارمة، استطاع من خلالها التأسيس لقراءة تقوم على التنوع والاختلاف. بعد أن تطلع نحو تفكيك المسلمات والمقولات الجاهزة وراح يحفر بعقل الناقد الجذري نحو توسيع أفق القراءة. عقل توجه بكل ما يملك نحو ترصد مسار العلاقة الشائكة والمعقدة التي راحت تتشابك الدلالة فيها ما بين (المعرفة والأيديولوجيا). وعبر مسار الترصد المنهجي المدقق كان الوقوف على المعطى المعرفي (الإبستمولوجي) النائي بنفسه عن الحلول الوهمية. ومن هنا تحديدا توجه سعيد نحو تحليل الخطاب الاستعماري، من خلال الكشف عن الممارسة الأيديولوجية الغربية الاستعمارية، تلك التي قامت على النهب المنظم، والسعي نحو تهميش الآخر، عبر الترويج للسرديات الكبرى وتلك التي تقوم على جملة من الأساطير والإدعاءات مثل: الشرقي الكسول المخادع المتخلف، بإزاء الغربي النبيل المتمدن صاحب رسالة تمدين العالم. لم يكن الجهد المعرفي الذي بذله سعيد قد انصب على الإدانة أو الانخراط في تجليات جلد الذات، بقدر ما كان التوجه نحو تخصيب القراءة بفاعلية شديدة الدلالة، والتوجه نحو فرز وترصد الأنساق الثقافية المضمرة لدى الغرب: ومن هنا تحديدا كان سعيد قد وضع يده على نظرية (ما بعد الاستعمار) مسترشدا بالمزيد من القراءات والطروحات الفكرية والنظرية التي اجترحها فوكو في الخطاب، وغرامشي في الهيمنة وديريدا في التفكيك مستعينا بقراءة نقدية معمقة تقوم على التوفيق الصارم بين الذاتي والموضوعي. والعناية الشديدة بالمراحل التاريخية باعتبار أن لكل مرحلة تاريخية نظامها وعلاقاتها وأنساقها الخاصة. والعمل على التمييز الصارم بين المعرفة والأيديولوجيا.

The book Orientalism of Edward Said represents a milestone in the intellectual lesson on the study and analysis of the cultural phenomenon. So, to the extent that the features of the Oriental lesson have been established through the long years of challenging work, diligence, visions and different perceptions. But the reading of Edward Said (1978), came to put her hand on the Untold Story through the dismantling of the phenomenon and work to put under the scalpel of strict scientific criticism, especially in terms of monitoring the status of the difference in the method of guidance and the definition used by Oriental studies, within The stability of the conditions of the ascetic view on which the efforts of Western thought in the way of dealing with the East, which was placed under the stream of simplification of the totality of the. Perceptions and interactions. These representations represented by Western thought on the East, became a blotting of the supposed image of the East. Looking towards distinguishing features of the line The West of the Discourse, which took place in the concentration and became the other East according to the stability of the interactions and triggers, until the features of biases appear on this east to be placed in the category of static imaginations that cannot be flexible a vision corresponds to the statement of the poet Kipling ( East is east and West is west), where stereotyping of the image of Eastern societies, especially Arab and Islamic, arid focusing on the Middle East culture and mindset as different from the West in general, customs, traditions, culture, visions and perceptions.

ISSN: 2537-0553

عناصر مشابهة