ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الملمس في الفنون التشكيلية في تحقيق جماليات المنتج الزجاجي المشكل بطريقة Pâte de Verre

العنوان المترجم: The Impact of Texture in the Plastic Arts on the Realization of the Aesthetics of the Pâte de Verre Glass Product
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: حفناوى، هاجر سعيد أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: يوليو
الصفحات: 621 - 643
DOI: 10.12816/0038052
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 923787
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: The process of forming glass by casting is one of the oldest methods used in glass production. This method of productivity has been the formation of glass from the molten glass and also by using the reforming glass thermally, this process of forming glass by melting powdered was used to perform a variety of glass sculptures products and glass jewelry with high aesthetic value. And that had a great impact in making some sort of change and development in the form and function of the Artistic Glass Products. This technique is known as the (Pâte de Verre) methods which developed as a result of technological progress in forming tools and raw materials used in forming glass with this technology and provide an opportunity to achieve aesthetic values more diverse and richer. Texture is considered one of the most important configuration items in the plastic arts that can greatly affect in achieving the aesthetics of the artwork which can be used to add aesthetic values of the product glass to fit the methods of forming glass by (Pâte de Verre). Therefore The research problem defined in answering several questions, including: What is the role of texture in different Fine Arts? How texture utilized in achieving the aesthetics of the glass product formed by (Pâte de Verre)?

تعد عملية تشكيل الزجاج بطريقة السبك من أقدم الطرق المستخدمة في إنتاج الزجاج، وقد تمثلت هذه الطريقة الإنتاجية في تشكيل الزجاج من المصهور الزجاجي وأيضاً باستخدام إعادة تشكيل الزجاج حراريا، وتعتبر عملية تشكيل الزجاج من خلال صهر حبيباته أحد تقنيات الصب القديمة التي استخدمت لتنفيذ العديد من المنتجات الزجاجية النحتية والحلي الزجاجية ذات التأثيرات الجمالية العالية القيمة، والتي كان لها عظيم الأثر في إضفاء نوعاً من التغيير والتطوير في شكل ووظيفة المنتج الزجاجي ذو الطبيعة الفنية، واشتهرت هذه التقنية باسم (Pâte de Verre) التي تطورت أساليبها كنتيجة للتقدم التكنولوجي في أدوات التشكيل والخامات المستخدمة في تشكيل الزجاج بهذه التقنية بما يتيح الفرصة لتحقيق قيم جمالية واستخدامية أكثر تنوعاً وثراءاً. ويعتبر الملمس أحد أهم عناصر التكوين في الفنون التشكيلية التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير في تحقيق جماليات العمل الفني، فالملمس يشير إلى الخصائص السطحية للأشكال المختلفة في العمل الفني والتي يمكن توظيفها لتضيف قيم جمالية للمنتج الزجاجي لتتناسب مع أساليب تشكيل الزجاج بطريقة (Pâte de Verre). ومن هنا فإن مشكلة البحث تحاول الإجابة عن عدة تساؤلات منها: ما هو دور الذي لعبه الملمس في الفنون التشكيلية المختلفة ؟، كيف يمكن الاستفادة من الملمس في تحقيق جماليات المنتج الزجاجي المشكل بطريقة (Pâte de Verre)؟، ومن هنا فإن هدف البحث هو تحقيق جماليات تتلاءم والمتطلبات الوظيفية للمنتج الزجاجي المشكل بطريقة (Pâte de Verre). وذلك للتأكيد على أهمية البحث في تأكيد دور الملمس في تحقيق جماليات المنتج الزجاجي المشكل بطريقة (Pâte de Verre) بالاستفادة من الفنون التشكيلية المختلفة. ويفترض البحث أنه يمكن الاستفادة من الملمس )بأنواعه وتأثيراته المختلفة) في تحقيق جماليات المنتج الزجاجي المشكل بطريقة (Pâte de Verre).

ISSN: 2356-9654