ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إسهامات "محمد أحمد العزب" في النقد العربي القديم: قضية التحرر والالتزام نموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Contributions of ''Mohammad Ahmed El Azb'' in Old Criticism: The Issue of ''Commitment and Freedom'' a Model
المصدر: سياقات اللغة والدراسات البينية
الناشر: Natural Sciences Publishing
المؤلف الرئيسي: خليل، محمد فوزي مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أبريل
الصفحات: 327 - 353
ISSN: 2537-0553
رقم MD: 923923
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
محمد العزب | النقد العربي القديم | قضية التحرر والالتزام | Mohammad Al Azb | Old Criticism | Commitment & Freedom
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: This study in the issue of commitment and freedom and it is an issue of critical issues which presented and classified by Dr. Mohammad Ahmed El Azb in his critical writings, particularly in his writing issues of poetry criticism in Arabic heritage and he presented his critical side of this issue, through what are presented by old poetry critics "Ibn salam in great poets levels and El gahaz in "Animal'' and Ibn Kattiba in poetry and poets and many critics who affect on critical heritage by their critical sayings, The researcher tried to limit what is presented by those critics and others for this issue and to recognize their vision and if is there a similar points among them or every critic has his own vision ? and what are Al Azb contributions in this issue when limited and classified and giving his critical vision ? and how could he to present a modern critical speech getting his essence and identity from critical sayings of heritage. The researcher hopes to discover Al Azb contributions in criticizing criticism and assuming it is an addition of critical heritage for critical library adding to the heritage of great Arab critics, especially that dangerous issue has many different visions in old and new times, according to the vision of each critic. The researcher means here to tackle with Al Azb all systematic approach based on moderate Arabic vision with reference with critical sayings to contribute in this issue then added to the theory of criticism inside Arabic institution of criticism to achieve basic Arabic identity and their features. The results indicated taking critical vision of Al Azb and Arabian critics art measurements as a main condition with freedom to tackle with poetic text not the poet and this is clearly shown in their critical saying Al-Azh cleaned his critical stand of Asamai saying '‘poetry is faced by evil" accurately . The researcher sees the highest level of art quality of poetic text are seen in cases of balance and harmony of beauty and majesty like bird wings. Sab daily sayings to defend his poet Abi tamam when accused by disbelieving of Allah, that disbelieving affects poetry and faith to increase it and he cleared his critical opinion accurately. Also, Judge Garagni saying that religion is isolated from poetry in his defense of "Matbani" on the top of critical acidity on 4th century, out of obligations and ideology and then taking art criteria its place in the process of critism Al-Azb interfered with the judge that creativity genius gives the most beautiful forms and that should be done with objectivity.

هذه دراسة في قضية "التحرر والالتزام" وهي قضية من القضايا النقدية، التي رصدها وصنفها الدكتور محمد أحمد العزب، في مؤلفاته النقدية، وعلى وجه التحديد في كتابه "قضايا نقد الشعر في التراث العربي"، وقد أسهم بموقفه النقدي من هذه القضية، من خلال ما قدمه كبار نقاد الشعر القدامي، ومنهم: ابن سلام في "طبقات فحول الشعراء"، والجاحظ في "الحيوان"، وابن قتيبة في "الشعر والشعراء"... وغيرهم من نقاد أثروا التراث النقدي بمقولاتهم النقدية الثرة. وحاول الباحث أن يرصد ما قدمه هؤلاء النقاد وغيرهم للقضية محل الدراسة، ومعرفة رؤيتهم لها، وهل ثمة تشابه بينهم أم أن لكل ناقد رؤية مغايرة؟ وما إسهامات العزب في القضية، عندما رصدها وصنفها وأدلى برؤيته النقدية؟ وكيف استطاع أن يقدم خطاباً نقدياً حديثاً، يستمد ركائزه وهويته من المقولات النقدية التراثية؟ أما أن يوفق الباحث في الكشف عن إسهامات العزب في نقد النقد، التي أرى أنها أضافت للمكتبة النقدية تراثاً نقدياً يضاف إلى تراث كبار النقاد العرب. خاصة أن هذه القضية الخطيرة اختلفت حولها الرؤى قديماً وحديثاً. تبعاً لروافد كل ناقد لكن ما يعني الباحث أن يتناولها مع العزب. بكل منهجية علمية مؤسسة، منبثقة من رؤية عربية معتدلة، مع الاستئناس بمقولات نقدية ساهمة في القضية، ثم أضافت إلى نظرية النقد داخل المؤسسة النقدية العربية، كل ما يحقق لها هويتها العربية الأصلية، وخصائصها التي تنماز بها عن غيرها من تيارات نقدية. ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث بإيجاز: اتخاذ الرؤية النقدية للعزب والنقاد العرب، مقاييس الفن شرطاً رئيساً بكل ما تحمل الرؤية من تحرر للتعامل مع النص الشعري، وليس من الشاعر. وظهر هذا بوضوح في مقولاتهم النقدية، ووضح العزب موقفه النقدي من مقولة الأصمعي "الشعر نكد بابه الشر" بكل دقة، ورأى الباحث أن أعلى مستويات الجودة الفنية للنص الشعري، تتوافر في حالتي التوازن والانسجام بين الجمال والجلال، فهما كجناحي طائلاً يستغنى أحدهما عن الآخر. ومقولة "الصولي" في معرض دافعه عن شاعره "أبي تمام"، عندما اتهموه بالكفر/ ما ظننت أن كفراً ينقص من شعر، ولا أن إيماناً يزيد فيه. ثم اتخذ منهج القياس في تدعيم نظريته. وقد تفاعل العزب مع المقولة. وأعلن رأيه النقدي بكل دقة. فرأى أن قضية الكفر والإيمان قضية اعتقادية. وقضية الشعر يحكم عليها محاكمة فنية: لأنها إيداع. تدل مقولة "القاضي الجرجاني"/ والدين بمعزل عن الشعر، في معرض دفاعه عن المتنبي، على قمة النشاط النقدي في القرن الرابع، حيث تم تنحيت المقاييس الخارجية، والالتزامات الجمعية، والأيديولوجية ومن ثم اخذت المعايير الفنية مكانها الطبعي في العملية النقدية. وتداخل العزب مع القضايا، ورأى أن عبقرية الإبداع الفني، تعطي أجمل الأشكال، وأنه من الإنصاف الحكم على النص بحيادية بعيداً عن الالتزامات والأهواء. وأن من الخطورة خلط الدين بالشعر. مثلما أسهم العزب، على أساس أن الدين بذاته لا يصنع شاعراً، والشعر لا يصنع رجل دين.

ISSN: 2537-0553

عناصر مشابهة