ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







غزليات سحيم عبد بني الحسحاس: دراسة موضوعية وفنية

العنوان بلغة أخرى: LOVE POEMS. Suhaim Abdul Bani Alhashas: Study Objective
المصدر: سياقات اللغة والدراسات البينية
الناشر: Natural Sciences Publishing
المؤلف الرئيسي: رمضان، رجاء لازم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أبريل
الصفحات: 453 - 468
ISSN: 2537-0553
رقم MD: 923943
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الغزل | الشعر الجاهلي | البيان | الوزن | سحيم عبد بني الحسحاس | Love Poems | Jahily Poet | Reporesentation | Suhaim Abd Bani Al Hashas
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: 1. Sheet was highlighted by poet turns his life, slaves have lived among the people. With pride, the idea of slavery and had from the whims of lust the other panjshiri blacks, as well as the acquisition of images imprinted in his mind and mend fences from keepers to poems of the poets. 2. A poet jaahili realized Islam, leaving his homeland of Abyssinia, and almost killed the sources gathered in early succession of Uthman Ibn Affan Allah bless him and kill the children of Al-hashas because of Haden women his masters. 3. the poet's personality reflected on his poetry, and was spinning closer to himself, uses his courtship in which the sensory adventures and romantic stories are uncovered, and was part of the reason he killed either his courtship which is moral is his passion showed very little at the parish, while fast predatory yarn has moagd Affair afflicted is not without spirit of sex and pornography, promiscuity and spinning Suhaim at this point is no different than spinning a measurement has been reduced.

أما الشاعر فقد كان رقه أبرز منعطفات حياته، فقد عاش رقيقاً بين قوم ذوي كبرياء، فكره الرق وأتيحت له من نزوات الشهوة ما أتيح لغيره من الأحباش السود، فضلاً عن اكتسابه صور انطبعت في مخيلته وأطيافه من جراء حفظه لقصائد من سبقه من الشعراء. وهو شاعر جاهلي أدرك الإسلام، ترك موطنه الحبشة، وتكاد تجمع المصادر على أنه قتل في مطلع خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه، وقتله بنو الحسحاس بسبب تغزله بنساء أسياده. بناء شخصية الشاعر انعكست على شعره، وكان الغزل أقرب الأغراض إلى نفسه، ومنه غزله الحسي الذي عبر فيه عن مغامرات وقصص غرامية مكشوفة، وكان سبب من أسباب قتله، أما غزله المعنوي فهو الذي أظهر فيه صبابته، وهو قليل جداً في الديوان، في حين حمل غزل الكيدي عنده مواجيد غرامية ألمت به وهي لا تخلو من روح الجنس والإباحة والمجون وغزل سحيم في هذه المرحلة لا يختلف عن غزل امرئ القيس فقد كان يقلده حيناً ويقلت منه طوراً. ولاحظنا في البحث شيوع ظاهرة التكرار في ألفاظه، أما تراكيبه فقد امتازت بالبساطة والوضوح. أما أدائه البياني حيث خلص: إلى أن سحيماً استوعب الصور البيانية ويأتي التشبيه في مقدمة الفنون وذلك لبساطته وقدرته على توضيح الفكرة. أما الأداء الصوتي (الأوزان)، فقد سلك سحيم فيها سبيل الشعراء الجاهلين في النظم بأوزان صارت مألوفة لديهم وأولها البحر الطويل، ويخلو شعره الغزلي من الزحافات الرديئة، وشيوع استخدام القافية المطلقة في شعره الغزلي، فضلاً عن ورود قافية واحدة مقيدة. هذا ما استطعت الوصول إليه في بحثي فأن أصبت فهذا منتهى طموحي وأن أخطأت فحسبي أنني حاولت ولا كمال إلا لله وحده ومنعه التوفيق.

ISSN: 2537-0553

عناصر مشابهة