ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رؤية مقترحة لتدويل البحث العلمي في الجامعات المصرية في ضوء خبرات بعض الدول

العنوان المترجم: A Proposed Vision for The Internationalization of Scientific Research in Egyptian Universities in Light of The Experiences of Some Countries
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة بنها - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: عبدالله، أسماء أبو بكر صديق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع115
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليو
الصفحات: 107 - 162
DOI: 10.12816/JFEB.2018.61027
ISSN: 1110-2411
رقم MD: 924347
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

418

حفظ في:
المستخلص: لقد تبنت العديد من الدول النامية والمتقدمة على حد سواء استراتيجيات متعددة لزيادة القدرة التنافسية لجامعاتها، ومن بينها استراتيجية تدويل البحث العلمي، وبالنظر إلى جامعاتنا المصرية نجد أنها لم تستجب بدرجة كافية لتلك التوجيهات فكانت الفجوة بينها وبين الجامعات العالمية وغيابها عن وائم التصنيفات العالمية على الرغم من عراقة العديد من الجامعات المصرية. في ضوء ما سبق هدفت الدراسة الحالية إلى وضع تصور مقترح لتدويل البحث العلمي في الجامعات المصرية في ضوء خبرات كل من فنلندا وأستراليا وماليزيا في هذا المجال، واستخدمت الدراسة لتحقيق ذلك المنهج المقارن، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها وضع تصور مقترح لتدويل البحث العلمي في الجامعات المصرية في ضوء خبرات دول المقارنة.

Many developing and developed countries have adopted various strategies to increase the competitiveness of their universities, including the internationalization strategy of scientific research. In view of our Egyptian universities, we find that they did not respond adequately to these trends. The gap between them and international universities and their absence from the lists of international classifications, The heritage of many Egyptian universities. In light of the above, the present study aimed to develop a proposed vision for the internationalization of scientific research in Egyptian universities in the light of the experiences of Finland, Australia and Malaysia in this field. The study used this method to compare, In light of the experience of the comparison countries.

ISSN: 1110-2411