ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الاتصال الشخصي في التوعية بظاهرة زواج الأطفال

العنوان بلغة أخرى: The Role of Personal Communication in Awareness of the Phenomenon of Early Marriage of Adolescent Girls
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: شاهين، هيام صابر صادق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خليل، انتصار محمود (م. مشارك), شلبي، أشرف مصطفى أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج21, ع78
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مارس
الصفحات: 21 - 26
DOI: 10.21608/JSC.2018.49636
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 924385
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Personal Communication | Awareness Raising Awareness | Early Marroage | Rural Leader
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

107

حفظ في:
المستخلص: الهدف: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على آراء المراهقات حول مزايا وعيوب ظاهرة زواج الأطفال وكذلك التعرف على آراء المراهقات في السن المناسب للزواج والتعرف على دور الاتصال الشخصي في التوعية بظاهرة الزواج المبكر وتعديل السلوكيات الخاطئة. الأهمية: وتمثلت أهمية الدراسة في أنها تعد إضافة كيفية للبحوث التي تمت في هذا المجال ويتوقع أن يستفيد منها الباحثون في ذلك المجال وواضعوا السياسات الاجتماعية ومخططوا البرامج التنموية والمهتمين بقضايا المرأة الريفية ومحاولة الاستفادة من نتائج الدراسة في تقديم مقترحات مستندة إلى تلك النتائج. العينة: هي عينة عمدية من المراهقات من 15 إلى 18 سنة بمحافظة الجيزة من قريتي أبو صير-العزيزية مكونة من 210 مفردة مقسمة بالتساوي على القريتين. النوع والمنهج: هي دراسة وصفية وتستخدم منهج المسح بالعينة. الأدوات: استمارة الاستبيان للمقابلة ومقياس للوعي من إعداد الباحثة. النتائج: نلاحظ أن نسبة لا يستهان بها من المراهقات تم خطبتهن في المرحلة العمرية من (15-18) سنة في المرحلة الإعدادية أو الثانوية وهن أكثر عرضة للتسرب من التعليم أو يصبحن ضحايا لظاهرة الزواج المبكر وانتشار ظاهرة زواج الأقارب رغم ما ينتج عنه من مشاكل صحية وإعاقات وأمراض وراثية حيث تشير نتائج الدراسة أن نسبة 62% من إجمالي مفردات عينة الدراسة تم خطبتهن من قريبها، 38% من غير الأقارب وأوضحت نتائج الدراسة أن من اهم أسباب الخطوبة المبكرة عادات وتقاليد المجتمع وجاء في الترتيب الثاني قلة الوعي والجهل وجاءت إمكانات العريس المادية في الترتيب الثالث وضعف الإمكانات الاقتصادية في الترتيب الرابع من أسباب الخطوبة المبكرة.

Problem: The researcher seeks to identify the role of personal communication in awareness of the phenomenon of early marriage of adolescents. Type & Methodology: This study is a descriptive study using the methodology of surveying the sample. Society& Sample: The study was represented in the adolescent stage of the pre- marital (miracle/ engaged) during the age of (15- 18) year in two villages in the center of Al- Badrasheen province of Giza and the village of Abu Sir, With both Egyptians and non- Egyptians. The sample of the study was 210 in the form of a tribal one and after (after applying the awareness program) to know the differences in the degree of awareness of adolescent girls. Tools: The researcher used some tools such as questionnaire personal interview. Results: The results of the field study show that personal communication through the home visits of female rural leaders came in the first rank as a source of information about the phenomenon of early marriage because it is characterized by trust and intimacy followed by television as a connection to the republic in the second rank by 54.4% and then the Internet in the third rank, As for the respondents of the legal age of marriage in Egypt, we find that 98% of girls believe that the legal age suitable for marriage is 18 years old girls Just see that the right age for marriage is less than 18 years and these differences in awareness are due to personal communication and awareness program by rural leaders, They teach manual and sewing work to improve income and raise the standard of living by 6%.

ISSN: 2090-0619