ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صورة الناشط السياسي كما تعكسها مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بصورتها الذهنية لدى المراهقين

العنوان بلغة أخرى: The Image of The Political Activist as Reflected in Social Networking Sites and its Relationship of His Mental Image Among Adolescents
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: النجار، جمال عبدالحي عمر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، سمر عبدالرءوف النادي (م. مشارك), عبدالشافي، مؤمن جبر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج21, ع78
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مارس
الصفحات: 107 - 111
DOI: 10.21608/JSC.2018.49649
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 924430
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

84

حفظ في:
المستخلص: المشكلة: يمكن بلورة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس ما ملامح صورة الناشط السياسي كما تعكسها مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر المراهقين؟ وما علاقتها بصورته الذهنية لدى المراهقين عنه؟ الأهمية: تستمد الدراسة أهميتها من أهمية موضوعها، وحداثته، وكذلك ندرة الدراسات العربية والأجنبية التي تتناول الناشط السياسي خصوصا في مواقع التواصل الاجتماعي. الأهداف: الوقوف على الصورة الذهنية التي تكونت لدى المراهقين عينة الدراسة عن الناشط السياسي من خلال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، والتأصيل النظري لمفهوم الناشط السياسي وأنواع الأنشطة السياسية التي يمارسها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وتكون سبب في زيادة اهتمام المراهقين بها. العينة: عينة ميدانية من الجامعات الخاصة والحكومية قوامها 395 مفردة. النوع والمنهج: دراسة وصفية تعتمد على منهج المسح بالعينة. الأدوات: تعتمد الدراسة على استمارتي استبيان المراهقين. النتائج: أثبتت النتائج أن الصورة التي تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي عن الناشط السياسي (إيجابي) من إجمالي مفردات عينة من يتابعون صفحات التيارات السياسية التي ينتمي إليها الناشط السياسي بلغت 28.2%، موزعة بين 26.8% من إجمالي مفردات عينة الذكور في مقابل 30.3% من إجمالي مفردات عينة الإناث، وكشفت نتائج الدراسة عن تعريف الناشط السياسي من وجهة نظر المبحوثين "عينة الدراسة" وفقا للنوع، حيث جاء في الترتيب الأول هو شخص متخصص في مجاله يدافع عن قضايا الحرية والديمقراطية والعدالة، حيث جاءت بنسبة بلغت 40.2% من إجمالي مفردات عينة الدراسة، موزعة بين 44.8% من إجمالي مفردات عينة الذكور في مقابل 35.1%، وثبتت فروض الدراسة التي تتعلق بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس الصورة الإعلامية المتكونة لديهم عن النشاط السياسي تبعا لاختلاف كثافة التعرض، أنماط وعادات التعرض، اختلاف المستوى التعليمي للوالدين، ونوع التعليم في حين لم يثبت علاقة دالة بين اختلاف صورة الناشط السياسي لدى المراهقين باختلاف النوع، ومحل الإقامة، والمستوى الاقتصادي الاجتماعي.

Problem: The problem of the study can be crystallized in the following main question What is the image of the political activist as reflected in social networking sites? And the relationship with mental image of adolescents? Importance: The study derives its importance from the importance of its subject, its novelty, as well as the scarcity of Arab and foreign studies that deal with the political activist especially in social networking sites. Objectives: To identify the mental image that was formed among adolescents sample study of the political activist through the use of social networking sites, and rooting the theoretical concept of political activist and types of political activities carried out through social networking sites and be a reason to increase the attention of adolescents. Sample: A field sample of private and government universities of 395 individuals, and 473 of them were analyzed in the study pages analyzed. Typed Methodology: A descriptive study based on the sample survey methodology. Tools: The study is based on two questionnaires (for adolescents and experts), and a content analysis form for the April 6 page, salafyocosta page, National Society for Change page. Results: The results showed that the picture provided by the social networking sites about the political activist (positive) of the total sample of those who follow the pages of political currents to which the political activist belongs is 28.2%, distributed among 26.8% of the total vocabulary' of the male sample compared to 30.3% of the total. Female sample vocabulary, The study hypotheses related to the existence of statistically significant differences between the mean scores of respondents on the scale of the media image they have about political activity according to the different intensity of exposure, patterns and habits of exposure, different educational level.

ISSN: 2090-0619