ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الضوابط الفقهية لعمارة الحمامات الإسلامية: دراسة تطبيقية على نماذج مختارة من الحمامات في العالم الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: The Religious Regulations of Architecture of Islamic Hammams Archaeological and Applied Study on Selected Examples of Hammams in Islamic World
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: محمد، محمد على عبدالحفيظ (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: أبريل
الصفحات: 506 - 531
DOI: 10.12816/0044813
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 924462
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

84

حفظ في:
المستخلص: Religion and faith are of the most factors that affect all architectural forms and components. Muslim clerks used to write about :( the regulations of building). They specified chapters in fiqh (jurisprudence) books, that they even wrote independent books. That jurisprudential heritage has contributed in putting a group of design and architectural criteria that the architects were keen on taking into consideration inside and outside Islamic buildings. The Islamic hammams were among buildings that took jurisprudential directions into consideration in their building. Independent books were compiled about hammams conveying judgments of scientists concerning the conditions that should be applied during building the hammam and the shape of changing room (maslakh) ,warm room (Bait awal), heat room (Bait harara), ovens, sinks, floors, roofs and walls. These conditions were greatly considered during building hammams. Although the Islamic civilization inherited the idea of public hammams from the previous civilizations especially the Roman and Greek civilizations ,nevertheless, the architectural form of Islamic hammam were different from those of previous hammams . Islamic hammams adhered to religious regulations in working system. They assigned hammams for men and others for women. Bathtubs and waterways were designed in a specific way according to the jurisprudential rules of water cleanliness. The inside components of hammams were affected by Islamic values. Muslim scholars conveyed different issues in their writings related to the architecture of hammams from Islamic point of view. Those jurisprudential opinions were applied in a lot of hammams in the Islamic world that will be conveyed in this study.

يعتبر الدين والعقيدة من أهم العوامل التي تؤثر على العمارة بكافة أشكالها وعناصرها، وقد تصدى فقهاء المسلمين للكتابة في "أحكام البناء"، فأفردوا لها أبوابا في كتب الفقه، وتطور الأمر إلى أن كتبوا فيها كتبا مستقلة، وأسهم هذا التراث الفقهي في وضع مجموعة من المعايير التصميمية المعمارية حرص المعماريون على مراعاتها في العمارة الداخلية والخارجية للمنشآت الإسلامية. وكانت الحمامات الإسلامية من بين المنشآت التي روعي في عمارتها توجيهات الفقهاء، وصنفت كتب مستقلة عن الحمامات تناولت اجتهادات لمؤلفيها تتعلق بالشروط الواجب مراعاتها عند بناء الحمام، والصورة التي ينبغي أن يكون عليها مسلخ الحمام وبيت الحرارة والمغاطس والمستوقد، والأحواض والأرضيات والأسقف والجدران، وكانت تلك الشروط تراعي إلى حد كبير عند بناء الحمامات. ورغم أن الحضارة الإسلامية قد ورثت فكرة الحمامات العامة عن الحضارات السابقة وبصفة خاصة الحضارتين اليونانية والرومانية، لكن الصياغة المعمارية للحمام الإسلامي اختلفت عن مثيلتها في الحمامات السابقة. التزمت الحمامات الإسلامية في نظم تشغيلها بالضوابط الفقهية، فخصصت حمامات للرجال وأخرى للنساء، وصممت أحواض المياه وقنواته بطريقة معينة تتوافق مع الأحكام الفقهية لطهارة الماء، كما تأثرت المكونات الداخلية للحمامات بالقيم الدينية الإسلامية. تناول الفقهاء في كتاباتهم مسائل متنوعة تتعلق بعمارة الحمامات من وجهة النظر الشرعية، وقد تم تطبيق هذه الآراء الفقهية في عدد كبير من الحمامات في العالم الإسلامي وهو ما ستكشف عنه هذه الدراسة.

ISSN: 2356-9654