ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التدقيق الداخلي في الحد من المخاطر التشغيلية في البنوك التجارية الجزائرية: دراسة ميدانية

العنوان المترجم: The Role of Internal Audit in Reducing Operational Risk in Algerian Commercial Banks: A Field Study
المصدر: مجلة دفاتر اقتصادية
الناشر: جامعة عاشور زيان الجلفة - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: حديدي، آدم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع12
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: مارس / جمادي الثانية
الصفحات: 1 - 18
DOI: 10.36530/1661-007-012-001
ISSN: 2170-1040
رقم MD: 924568
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التدقيق الداخلي | معايير التدقيق | المخاطر التشغيلية | البنوك التجارية الجزائرية | Algerian commercial banks | operational risks | auditing standards | Internal controls
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التأكيد على أهمية دور التدقيق الداخلي في حماية البنك واستمراريته في المنافسة وذلك من خلال تحديد دور التدقيق الداخلي في الحد المخاطر التشغيلية، في ظل الاعتماد على معايير التدقيق الدولية التي تعتبر بيان المبادئ الأساسية التي تحدد الكيفية التي يجب أن يكون عليها التدقيق الداخلي، ولتحقيق هذه الأهداف تم إعداد استبانة لتحديد أثر دور التدقيق الداخلي في الحد من المخاطر التشغيلية في البنوك التجارية الجزائرية من وجهة نظر فئات الدراسة المستهدفة، وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: 1. إن مفهوم التدقيق الداخلي تخطي حماية النقديات والموجودات واكتشاف الأخطاء وضمان الدقة المحاسبية ليشمل جميع النواحي الإدارية والفنية التي تساهم في تحقيق أهداف المنشأة 2. اتفاق غالبية أفراد العينة على أهمية التدقيق الداخلي في الحد المخاطر التشغيلية 3. هناك علاقة ارتباط معنوية بين التدقيق الداخلي في البنك وأنواع المخاطر التشغيلية وهذه بدوره يبين دور التدقيق الداخلي في دعم إدارة المخاطر 4. إن المخاطر التشغيلية هي أكبر المخاطر التي تتعرض لها البنوك نظرا لتشعب أعمالها واعتمادها على التقنيات الحديثة والالكترونية في تقديم خدماتها وتطور نظم المعلومات الالكترونية لديه، وفي ضوء هذه الاستنتاجات توصل الباحث إلى عدد من التوصيات التي تتوافق مع التطورات البيئية. 5. المحيطة بالأعمال المصرفية في البنوك التجارية الجزائرية.

the aim World Bank and continuity in the competition through the identification of the role of internal audit in the operational risks, in light of the reliance on international standards of scrutiny, which is considered a basic principles that define how that must be the internal audit, in order to achieve these goals has been the preparation of استبانة to determine the impact of the role of internal audit in the reduction of operational risks in Algerian commercial banks from the point of view of the target categories of study. Researcher to a group of results, the most important being: of this study to emphasize the importance of the role of internal audit in the protection of the 1. The concept of internal check skip protection, assets and error detection, and to ensure accurate accounting to include all administrative and technical aspects that contribute to the achievement of the objectives of the Treaty; 2. The agreement of the majority of members of the sample on the importance of internal controls in the operational risks; 3. There is a correlation between moral internal check in the bank and types of operational risks and this, in turn, reflects the role of internal audit in support of the management of risk; 4. The operational risks are greater risks of banks, in view of the complexity of its work and adopt new technologies and electronic services and the development of electronic information systems has; 5. In the light of the conclusions reached, a researcher to a number of recommendations that are compatible with environmental developments surrounding banking in Algerian commercial banks.

ISSN: 2170-1040