ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير اختلاف التركيب النسجي ونوع الخامة على خواص الأداء الوظيفي لأقمشة الدينيم المزدوجة

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Altering Weave Structures and Martial Type on the Performance Efficiency of Double Denim Fabric
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الصياد، غادة محمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ادريس، إبراهيم عبدالمؤمن عبدالحميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: أبريل
الصفحات: 420 - 440
DOI: 10.12816/0045741
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 924643
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قماش الدينيم | الخواص الوظيفية | نسيج المزدوج | Denim Fabric | Performance Efficiency | Double Weave
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

119

حفظ في:
المستخلص: The performance efficiency for any kind of fabrics are depending on the natural and mechanical properties which fit on these actions, and all of these properties can be adapt according to the fabric constriction. Denim fabrics are changing according to the changing of fabric content like weft NE and weft materials also the weave structures especially on those fabrics produced by the double weave. And in this research we discussed the effect of double weave structures and weft martials type on the performance efficiency of denim fabrics , and the aim of that is to catch suitable weave structures and best material types to get the perfect performance efficiency, and we did that over producing -9- samples with three different weave types (sateen 4 at face and twill 2/2 at back – twill 3/1 at face and plain weave 1/1 at back – twill 2/2 at face and twill 3/1 at back) and we used three different types of weft materials (viscous at face and cotton at back – viscous at face and polyester with elastane spandex at back – cotton at face and cotton at back ) and to evaluate those samples we did some laboratory tests to measure natural and mechanical tests according to global test standard.

يعتمد الأداء الوظيفي لأي نوع من الأقمشة على ما يتوفر فيها من بعض الخواص الطبيعية والميكانيكية التي تلائم هذا الأداء، وتتغير هذه الخواص طبقا لتغير عناصر التركيب البنائي للأقمشة. وتختلف وتتنوع أقمشه الدينيم تبعا لاختلاف خامات ونمر اللحمات المستخدمة وأيضا أسلوب التعاشق المستخدم (التركيب النسجى) وخاصة تلك الأقمشة المنتجة بأسلوب التركيب النسجى المزدوج. ويتم في هذا البحث دراسة مدى تأثير أسلوب نسيج المزدوج وخامه اللحمة على بعض الخواص الوظيفية للأقمشة المنتجة، حيث يهدف البحث إلى الحصول على أنسب التراكيب النسجية وأفضل الخامات التي تحقق أنسب الخصائص الوظيفية و ذلك عن طريق انتاج (9) عينات من الأقمشة وذلك باستخدام ثلاثة تراكيب نسجية: أطلس 4 في الوجه مع مبرد 2/2 في الظهر - مبرد 3/1 في الوجه مع سادة 1/1 في الظهر - مبرد 2/2 في الوجه مع مبرد 3/1 في الظهر)، وثلاثة خامات لحمة مختلفة: (فسكوز في الوجه مع قطن في الظهر - فسكوز في الوجه مع بوليستر/ليكرا في الظهر - قطن في الوجه مع قطن في الظهر). وتم إجراء عدد من الاختبارات لقياس الخواص الطبيعية والميكانيكية على العينات محل الدراسة وفق المواصفات القياسية.

ISSN: 2356-9654