ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفلسفة التحليلية المعاصرة من اللغة الصورية إلى اللغة العادية

العنوان المترجم: Contemporary Analytical Philosophy from Formal Language to Ordinary Language
المصدر: مجلة منتدى الأستاذ
الناشر: المدرسة العليا للأساتذة آسيا جبار قسنطينة
المؤلف الرئيسي: بن سباع، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: جوان
الصفحات: 47 - 70
DOI: 10.36058/1110-000-018-003
ISSN: 1112-5101
رقم MD: 925295
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفلسفة التحليلية | اللغة الصورية | اللغة العادية | وظيفة التواصل | Analytic Philosophy | Logical Language | Ordinary Language | Communicative Function
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

72

حفظ في:
المستخلص: Most Analysts philosophers confirm that the mastery of traditional philosophical problems resulted from our misunderstanding of the language and its internal logic, and that’s what Russel evidenced it in the theory of "Description" whose importance lies in that it reflects a new philosophical language known by its precision and clarity of expressing issues and listing results. However, Wittgenstein philosophy is divided into two theories, each one expresses a different concept and role of the language. In the theory of logical reasoning of the world, its role is limited just to how world’s events are expressed. As for the theory of "linguistics games," it is an ordinary language that leads to the function of communication. The theory of "verbal action ,“ according to John Austin, studied just the ordinary language, and looking for the relationship of meanings by pronunciation, which resulted in the existence of things. Till the coming of John Searle who gave this theory new dimensions especially when he linked the verbal act with the sociolinguistic dimension.

يشترك أغلب الفلاسفة التحليليين في تأكيدهم على أن غموض المشكلات الفلسفية التقليدية ترتب عن سوء فهمنا للغة ولمنطقها الداخلي، كما بين لنا راسل في نظرية "الأوصاف" مثلا التي تكمن أهميتها في كونها تعبر عن لغة فلسفية جديدة، ميزتها الدقة والوضوح في التعبير عن القضايا وصياغة النتائج. أما فلسفة فتجنشتين التحليلية، فتنقسم إلى نظريتين تعبر كل واحدة عن مفهوم ووظيفة مختلفين للغة فاللغة في نظرية "الرسم المنطقي للعالم" صورية منطقية تنحصر وظيفتها في التعبير عن وقائع العالم. أما في نظرية "الألعاب اللغوية" فهي اللغة العادية، التي تؤدي وظيفة التواصل. وعليه، فقد اتجهت نظرية "أفعال الكلام" عند جون أوستين إلى دراسة اللغة العادية فقط ومنه بحثها في علاقة المعاني بفعل النطق الذي يترتب عنه وجود الشيء إلى أن جاء جون سيرل، فأعطى هذه النظرية أبعاد تواصلية جديدة، خصوصا عندما ربط الفعل الكلامي بالعرف اللغوي الاجتماعي.

ISSN: 1112-5101

عناصر مشابهة