ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخطاب المنقبي وصياغة الحدث التاريخي غياب الأمن : غزو تلمسان وحصاراتها خلال العصر الزياني أنموذجاً

العنوان المترجم: The Hagiographical Discourse and The Formulation of The Historical Event Insecurity: The Invasion and Siege of Tlemcen During the Zayani Era as A Model
المصدر: مجلة منتدى الأستاذ
الناشر: المدرسة العليا للأساتذة آسيا جبار قسنطينة
المؤلف الرئيسي: لدرع، آمال (مؤلف)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: جوان
الصفحات: 163 - 189
DOI: 10.36058/1110-000-018-008
ISSN: 1112-5101
رقم MD: 925310
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المناقب | الصوفية | الحدث التاريخي | غزو تلمسان | Hagiography Sufism | Historical Event | Tlemcen Invasion
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: Teh hagiographical narrative of an edifying intention, concerning a saint, dat is, a given human being as historically real and as highly virtuous. Teh author of teh hagiographic narrative inscribes teh historical event "teh invasion of Tlemcen during teh Zianid era" through teh intervention of teh Wali in teh event on teh Axialism of teh Wilaya to defend teh city, prevent invasion and all its consequences, and teh social efficiency and dignity of teh Wali. In this perspective, hagiographical discourse played an important role in discovering teh historical aspects of teh social event.

ويعني النص المنقبي بتدوين سيره الولي الصوفي، وبنشر شمائله وصفاته المثالية وذكر أخبار ولايته وكراماته... هذا النص كخطاب منقبي يعمل على تسجيل الحدث التاريخي في إطار عنايته بسيرة الولي، أي من خلال تدخل الولي وإقحام فاعليته الاجتماعية في بناء هذا الحدث. لهذا تبني الخطاب المنقبي الخاص بالفترة الزيانية، في إطار إعادة بناء الحدث التاريخي منقبيا مشروعية النمط الأوليائي الذي جعل من حدث "غزو تلمسان خلال العصر الزياني" يدخل في نطاق الحياة اليومية للأولياء الذين اضطلعوا بمهمة حماية المدينة وصد غزوها، ومواجهة الانعكاسات الاجتماعية المترتبة عنها، سواء كان ذلك بمساهمة فعلية واقعية، أو خارقة "كرامية". ضمن هذا المنحى كان للخطاب المنقبي دوره في كشف جانب مهم من الحدث التاريخي في جوانبه وحيثياته الاجتماعية.

ISSN: 1112-5101