ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سؤالات الإمام الزمخشري البلاغية في الوصل والفصل: سورة البقرة أنموذجاً

العنوان بلغة أخرى: Al-Imam Al-Zamakhshari’s Rhetorical Questions Regarding Conjunction (Al-Wasl) and Disjunction (Al-Fasl): Surat Al-Baqarah as a Model
المصدر: جرش للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة جرش
المؤلف الرئيسي: الجبارات، عثمان عبدالمولى موسى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صالح، نزار عطا الله أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 137 - 167
DOI: 10.36091/0550-019-002-005
ISSN: 1814-2672
رقم MD: 925836
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex, AraBase, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

95

حفظ في:
المستخلص: The research aims at examining the Rhetorical interpretation of the holy Qur’ān through al-Zamakhshari’s questions and answers in Surah al-Baqarh regarding disjunction and conjunction al-Fasl and al- Wasl. The research determined the standards of the disjunction and conjunction, and applied them in the discussion of al-Zamakhshari’s views in details. It also clarified the preference of disjunction over conjunction; deciding that the foundation with regards to speech is the “Efficiency of Conjunction”, and pointing to the existence of fairness between the two efficiencies. Such discussion came in an objective comparative study seeking the truth and discussing al-Zamakhshari’s choices among many points of view to conclude with the best preferential judgment and most suitable for the holy Qur’ān.

يهدف هذا البحث إلى بيان أثر التفسير البلاغي في بيان معاني القرآن من خلال أسئلة الإمام الزمخشري وأجوبته في سورة البقرة التي تتعلق بمبحثي الوصل والفصل وقد حدد هذا البحث ضوابط الفصل والوصل تأصيلاً وطبقها في مناقشة آراء الزمخشري تفصيلاً، وبين فضل مبحث الفصل على الوصل، وقرر أن الأصل في الكلام كمال الاتصال، ونبه إلى وجود التوسط بن الكمالين في مثال كثر فيه النزاع. كل ذلك في دراسة موضوعية مقارنة تبحث عن الحقيقة وتناقش اختيارات الزمخشري بن أقوال المخالفين والموافقين لتصل إلى أولى الأقوال بالصواب وأحقها بالرجحان وأليقها بمعاني القرآن.

ISSN: 1814-2672