ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر جودة وكفاءة المراجعة الداخلية في ظل التشغيل الإلكتروني على الأداء المالي بالمؤسسات وأجهزة الدولة: دراسة ميدانية على وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بالسودان

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Quality and Efficiency of Internal Auditing Within E lectronic Operation on State Institutions and Bodies: A case study (on the Ministry of Finance and Economic in Sudan)
المؤلف الرئيسي: محمد، إصلاح خضر أحمد عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البشاري، مصطفى نجم (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: ام درمان
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 1 - 323
رقم MD: 926051
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية: معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

455

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التحقق والتعرف على طبيعة المراجعة الداخلية في ظل التشغيل الإلكتروني وبيان أثرها وذلك من خلال إلقاء الضوء على البيانات المالية ودراستها وتقويمها من واقع المناهج المستخدمة في عملية المراجعة الداخلية بهدف الوصول لجودة وكفاءة المراجعة الداخلية. طبقت الدراسة على وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي للقيام بعملية المراجعة الداخلية في جودة وكفاءة المراجعة الداخلية من خلال التشغيل الإلكتروني. تتلخص مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية: 1. ماهي الخطوات والإجراءات العامة المتبعة في تطبيق نظام المراجعة الداخلية وما مدى نجاحها؟ 2. هل يمكن وضع إطار علمي ومنهجي لتفادي مخاطر المراجعة الداخلية في ظل التشغيل الإلكتروني؟ 3. ما هي المفاهيم المختلفة والتي بدورها قد تؤدي إلى جودة وترقية أداء المراجعة الداخلية؟ وقد أثبتت الدراسة صحة جميع الفرضيات: 1. جودة المراجعة الداخلية في ظل التشغيل الإلكتروني، تؤثر على التشغيل الإلكتروني. 2. استخدام النظم التقليدية للمراجعة الداخلية في ظل التشغيل الإلكتروني، تؤثر في تقويم التشغيل الإلكتروني. 3. وجود نظام مراجعة داخلية كفء في المنشآت الخدمية، يؤدي إلى تطوير النظام المحاسبي. ولاختبار صحة هذه الفرضيات نظريا وعمليا في وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي استخدمت الدراسة برنامج (SPPS) لجمع وتحليل البيانات الأولية والثانوية لتحديد مدى تأثر هذه القيود الرقابية على المراجعة الداخلية. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهما الآتي: 1. جودة المراجعة الداخلية في ظل التشغيل الإلكتروني، تؤثر على التشغيل الإلكتروني. 2. استخدام النظم التقليدية للمراجعة الداخلية في ظل التشغيل الإلكتروني، تؤثر تقويم التشغيل الإلكتروني. 3. وجود نظام المراجعة الداخلية في المنشآت الخدمية بالصورة المثلى، يؤدي إلى تطوير النظام المحاسبي. ومن أهم ما أوصت به الدراسة. 1. ضرورة وجود نظام إلكتروني يحتوي على أنظمة رقابية داخلية تتلاءم مع تحقيق أهداف وأساليب المراجعة الداخلية. 2. ضرورة وجود نظام محاسبي مكتمل بالمنشأة يمكن من توفير المعلومات للرقابة. 3. ضرورة الاهتمام بتقارير المراجعة الداخلية، يؤدي إلى تطوير الأداء المحاسبي وتحقيق أهداف المنشأة.

عناصر مشابهة