ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسلمون والبيزنطيون في عهد الرسول صلى لله عليه وسلم 1 / 11 هـ

العنوان المترجم: Muslims and Byzantines in The Era of The Prophet Mohammed (Peace Be upon Him) 1/11 AH
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: المحاقري، إيمان أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 418 - 436
DOI: 10.35696/1915-000-007-014
ISSN: 2616-5864
رقم MD: 926107
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: منذ أن بدأ الإسلام دولته في المدينة كان أقرب القوى الخارجية له وأقوها هي دول الروم التي قدر للمسلمين أن يحتكوا بها طويلاً إلى أن سقطت عاصمتها القسطنطينية على يد محمد الفاتح سنة (157ه/ 1453م).
فكانت الفترة الملكية من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم خالية من كل ما يثير العداء ضد الروم أو المواجهة مع المجتمع الإسلامي، أما الفترة التي أعقبت هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة بدأ البيزنطيون ينظرون إلى القوة الإسلامية على أنها تمثل تهديداً مستقبلياً لهم، فانتهجوا مسلكاً عدوانياً حيال الدولة الإسلامية، فعمل البيزنطيون جاهدين على تضيق الخناق على دولة المدينة والإسلام وقطع أسباب الحياة عنها كي يضعف شأنها من خلال حلفائها ببلاد الشام، فدخلت مع المسلمين في مواجهات وإن لم تكن مباشرة في البداية متمثلة بغزوة دومة الجندل (5ه/ 624م)، وسرية زيد بن حارثة إلى حسمي (5ه/ 628م)، وسرية عبد الرحمن بن عوف إلى دومة الجندل (6ه/ 628م).
لتبدأ بعد ذلك المواجهات المباشرة بين الطرفين في غزوة مؤتة (6ه/ 632م)، والتي كان من نتائجها أن سيطر المسلمون على المناطق التي كانت تحت النفوذ البيزنطي، ويعتبر بداية لنهاية الإمبراطورية البيزنطية.

Since Islam began its state in Medinah, the closest and most powerful external forces were the Roman empires which were destined for the Muslims to rule for a long time until its capital, Constantinople, was conquered by Muhammad the conqueror (157AH/1453 AD).
The Meccan period in the life of the Prophet (peace and blessings of Allaah be upon him) was free of all that provoked hostility against the Romans or confrontation with the Islamic community. In the period following the emigration of the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him) to Medinah, the Byzantines began to view Islamic power as a future threat to them. They kept an aggressive attitude towards the Islamic State. The Byzantines worked hard to clamp down on Medinah and Islam and cut off the life resources to weaken it through its allies in the Levant. It started confrontations with the Muslims, although not directly at the beginning as in the invasion of Dumat al-Jandal (5 AH / 624 AD), the unit of Zaid bin Haritha to Hasma (5 AH / 628 AD), and the unit of Abdul Rahman bin Auf to Dumat al-Jandal (6 AH / 628 AD).
Later, direct confrontations between the two sides began in the Battle of Mutah (6 AH / 632 CE), the result of which was that Muslims took control of the areas under Byzantine influence, and marked the beginning of the end of the Byzantine Empire.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2616-5864