ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Affinity Not Identity : Challenging the Politics of Medical Discourse in Mary Wollstonecraft's Mary

العنوان بلغة أخرى: إنه التقارب وليس الماهية : تحدي سياسات الخطاب الطبي في رواية "ماري" للكاتبة ماري ولستونكرافت
العنوان المترجم: Affinity Not Identity: Challenging the Politics of Medical Discourse in Mary Wollstonecraft's Mary
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: عطية، مجدة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عثمان، محمد جلال (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج40, ع36
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 11 - 31
رقم MD: 926308
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الماهية | نظرية الأصول | الخطاب الطبى | الألفة | التقارب | ما بعد الحداثة | Identity | Essentialism | Medical Discourse | Intimacy | Affinity | Postmodernism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This article recalls the effaced presence of postmodern thinking as revealed in certain 18th century British women writers‖ narratives that challenge the discursive authority of objectivist essentialism. In this regard, this article addresses how the focal narrative Mary (1788) by British feminist writer Mary Wollstonecraft contests the fixity and rootedness in the biological, scientific, and social accounts of essentialism. In particular, Wollstonecraft's Mary articulates a narration of the forbidden that poses a challenge to the medically restrictive plots available in that century. Most importantly, Mary initiates a new genre that constructs a radical and subversive medical discourse by integrating “intimacy” defined as recognition of shared thinking and experience. “Intimacy” ultimately provides inoculation and preventive measures against medically essentialist stratifications, such as age, genetic heredity, normality, and abnormality. Such medical stratifications are solely determined by identity politics that stipulate legitimate and illegitimate relations. In general, Wollstonecraft's Mary arguably suggests the notion of “intimacy” that becomes an early exegesis of Haraway's postmodern understanding of “affinity” as a perception that is not determined by essentialist identity politics.

تستحضر هذه المقالة الوجود المغمور لفكر ما بعد الحداثة كما أظهرته بعض الروايات لكاتبات بريطانيات في القرن الثامن عشر، والتي تتحدى سلطة ما يسمى الخطاب الموضوعي المتعلق بنظرية الأصول. في هذا الصدد، تتناول هذه المقالة رواية "ماري" للكاتبة ماري ولستونكرافت، والتي تقدم احتجاجاً على مفاهيم المحدودية والتجذر المقيد في سرديات نظرية الأصول بأشكالها البيولوجية والعلمية والاجتماعية. على وجه الخصوص، تقدم رواية "ماري" سرداً للمحظور والذي يشكل تحدياً لحبكات القصص المقيدة بالمفاهيم الطبية والمتاحة في ذلك القرن. والأهم من ذلك، تطلق رواية "ماري" نوعاً أدبياً جديداً والذي يمهد لصياغة لغة جذرية ومقاومة في الخطاب الطبي من خلال اقتراح مفهوم "الألفة" والذي يمكن قراءته كإدراك للتفكير المشترك من خلال تشابه التجارب. وعليه، يقدم مقترح "الألفة" تدبيراً وقائياً ضد مفاهيم التقسيمات المعتمدة تبعاً لمعايير اعتبرت ذات دلالات ثابتة طبياً مثل العمر، الوراثة الجينية، الصحة الجسدية والنفسية، والاضطراب. حيث تقرر سياسات الماهية هذه التقسيمات الطبية وهكذا تحدد بنتيجتها شرعية العلاقات الاجتماعية أو انعدام شرعيتها. يمكن القول أن مفهوم "الألفة" في "ماري" هو التفسير الإستباقي لمفهوم ما بعد الحداثة عن "التقارب" كما تقدمه نظرية دونا هاراوي والذي يعتبر إدراكاً لا تحدده أو تقيده سياسات الماهية والأصل.

عناصر مشابهة