ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحماية الدولية للحق فى الملكية الفكرية للإبداعات الفولكلورية

العنوان بلغة أخرى: International Protection of the Right to Intellectual Property of Folklore Creations
العنوان المترجم: International protection of the right to intellectual property of folklore creations
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: زكريا، جاسم محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، أسامة عز الدين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج40, ع44
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 11 - 34
رقم MD: 926508
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الملكية الفكرية | الإبداعات الفولكلورية | الثقافة التقليدية والشعبية | Intellectual Property | Folklore Creations | Traditional and Popular Culture
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Folklore is the core of intangible cultural heritage, representing the cultural identity of peoples. It is in fact a kind of human creations, which may be subjected to all forms of illegal exploitation. Therefore, this research deals with the issue of protecting the right of creators folklorists to exploit their folklore creations either directly or indirectly by permitting others to use and exploit such creations. The unauthorized use or exploitation of folkloric creations deprives the group that created them of the right to participate In the benefits arising from their exploitation, It will also distort these creations which are part of the cultural identity of the group that has created and transmitted it generation after generation. This research deals with the question of protection at the international level by identifying the legal basis for such protection and international efforts to protect the rights of creators and holders of folkloric creations through the application of intellectual property rules.

يشكل الفولكلور جوهر التراث الثقافي غير المادي، فهو يمثل الهوية الثقافية للشعوب. كما إنه في حقيقته هو نوع من أنواع الإبداعات الإنسانية، التي قد تتعرض لكل أشكال الاستغلال غير مشروع، وبالتالي لا بد من حماية حق مبدعي وحاملي الفولكلور في استغلال إبداعاتهم الفولكلورية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال الترخيص للغير باستخدام واستغلال هذه الإبداعات، إذ إن من شأن الاستخدام أو الاستغلال غير المرخص به للإبداعات الفولكلورية أن يحرم الجماعة التي أبدعتها من حق المشاركة في المنافع الناجمة عن استغلالها، ومن شأنه أيضا تشويه هذه الإبداعات التي تعد جزءا من الهوية الثقافية للجماعة التي أبدعتها وتناقلتها جيلا بعد جيل؛ لذا يتناول هذا البحث مسألة الحماية المذكورة في إطار القانون الدولي، وذلك بالتعرف على الأساس القانوني لهذه الحماية، وعلى الجهود الدولية المبذولة لحماية حق مبدعي وحاملي الإبداعات الفولكلورية من خلال تطبيق قواعد الملكية الفكرية.