ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرقميات وأثرها فى تطور ظاهرة الجهاد العالمى المتطرف

العنوان بلغة أخرى: Digital and its Impact on the Development of the Phenomenon of Global Jihad Extremist
العنوان المترجم: Digitalism and its impact on the development of the phenomenon of global jihad extremist
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: أبو حلاوة، كريم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، نورا (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج40, ع44
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 35 - 61
رقم MD: 926511
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرقميات | التطرف | شبكات التواصل الاجتماعى | الجهاد العالمى المتطرف | الجهاد السيبرانى | Digital Extremism | Terrorism | Social Media Platforms | Extreme Global Jihad | Cyber Jihad
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This research shows the relationship between the development of the phenomenon of extreme global jihad and social media platforms. Today, the extremist jihadists are exploiting all types of social media platforms for promoting the ideology of extremist jihadist organizations such as al-Qaeda and ISIS. By attarecting of many numbers of Western jihadists in different ages and sex, and access to financial funding and mass mobilization through these media. So, we seek for evaluating the phenomenon of global jihad through using of these tools, their impact on their work and achieve their goals. The research concludes that the role of social media platforms has been clear and effective in recruiting people, obtaining funding and spreading extremist ideas.

يهدف هذا البحث لإظهار العلاقة بين تطور ظاهرة الجهاد العالمي المتطرف وشبكات التواصل الاجتماعي، حيث يستغل الجهاديون المتطرفون اليوم معظم أنواع شبكات التواصل الاجتماعي التي تلعب دورا جوهريا في الترويج لإيديولوجيا المنظمات الجهادية المتطرفة ك "القاعدة" و"داعش"، إضافة إلى جذب عدد لا بأس به من الجهاديين الغربيين المتطرفين على اختلاف أعمارهم وجنسهم، والحصول على التمويل المالي والحشد الجماهيري عبر تلك الوسائط. حيث يسعى هذا البحث إلى عرض تطور ظاهرة الجهاد العالمي المتطرف عبر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وأثر تلك الشبكات على عمل الجهاديين المتطرفين، ودورها في تحقيق أهدافهم. ويخلص البحث إلى أن التنظيمات الإرهابية من استثمار تقنيات شبكات التواصل الاجتماعي في تحقيق أهدافها، وذلك من خلال تجنيد الناس والحصول على التمويل ونشر الأفكار المتطرفة.