ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الذكاء الاقتصادي في المؤسسة: مرجعية نظرية في بنية المفهوم

العنوان المترجم: Economic Intelligence in The Foundation: A Theoretical Reference in The Concept Structure
المصدر: مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: الحاج سالم، عطية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع33
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مارس
الصفحات: 275 - 296
DOI: 10.35156/1869-000-033-027
ISSN: 2600-6049
رقم MD: 927168
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذكاء الاقتصادي | تسيير المعلومات | أمن المعلومات | Information Intelligence | Information Management | Information Scurity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: نحاول من خلال هذا المقال عرض التحول العلمي الحاصل في مجال تعامل المؤسسة مع المعلومة، فنظرا للقيمة المتزايدة لتعامل مختلف المؤسسات مع المعلومات، مع ما أصبحت تكتسيه هذه الأخيرة من أهمية نتيجة إمداد القرار بالطاقة اللازمة لضمان ديمومتها، زاد تعلق البحوث والدراسات الأكاديمية بهذا المجال المهتم بالمعلومات وعلاقتها بالمؤسسات مما جعله مجالا ثريا وخصبا جذب إليه العديد من الأكاديميين من مختلف الاتجاهات البحثية، هذا بدوره ولد إبداعا لكيفية تعامل المؤسسة مع المعلومة جسد في ميلاد ما أصبح يسمى بالذكاء الاقتصادي الذي لا يزال يعاني غيابا في واقع مؤسساتنا، و بعيدا بعض الشيء عن اهتمامات باحثينا في الجزائر وهو ما دفع بنا إلى محاولة تقديم هذا المفهوم مع الإشارة إلى مختلف الاتجاهات البحثية التي تولدت عنه.

In this article, we try to present the scientific transformation that is taking place in the field of the institution deal with information, In view of the increasing value, various institutions deal with information. Research and academic studies have become increasingly relevant to this area. Making it a rich area that attracted many academics from different research directions. This in turn generated the creativity of how the institution deal with the information embodied in the birth of what called economic intelligence, which is still suffering in absentia in the reality of our institutions. It is what prompted us to try to present this concept with reference to the different research.

ISSN: 2600-6049