ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جمل شؤون الاقليم : دراسة اقتصادية ( تحليلية احصائية ) في كتاب احسن التقاسيم في معرفة الاقاليم للمقدسي البشاري ( ت 380 هـ / 990 م )

العنوان المترجم: Regional Affairs: An economic study (statistical analysis) in the book of the best decrees in the knowledge of the regions of the Holy Bishari (d 380 AH / 990 m)
المصدر: مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: الدليمي، محمد حسن سهيل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع100
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 211 - 238
ISSN: 8536-2706
رقم MD: 927205
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: سعت الدراسة إلى التعرف على جمل شؤون الإقليم: دراسة اقتصادية تحليلية إحصائية في كتاب أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم لـ "لمقدسي البشاري" (ت380هـ/990م). وأوضحت الدراسة أن "المقدسي البشاري" هو "شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر"، ولد في "فلسطين" في القدس الشريف عام (335هـ/964م)، يعد من أشهر الجغرافيين العرب بفضل كتابه "أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم"، الذي يعد من أهم وأنفس المصادر البلدانية العربية، ذلك أنه قدم معلومات جديدة ونادرة لم يسبقه أحد من البلدانيين والرحالة العرب والمسلمين. وانقسمت الدراسة إلى مبحثين، قدم الأول تحليل نصوص جمل شؤون الإقليم، وتضمن "جمل شؤن الإقليم لغةً واصطلاحاً، ودراسة جمل شؤون الإقليم من الناحية الاقتصادية". واشتمل الثاني على قوائم صادرات الأقاليم الإسلامية، وتضمن "صادرات إقليم جزيرة العرب، والعراق، واقور، والشام، ومصر، والمشرق "خراسان، سجستان، ما وراء النهر"، والديلم، والرحاب، والجبال، وخوزستان، وفارس، وكرمان، والسند، والقوائم الخارجية الواردة في جمل شؤون الإقليم، وتحليل القوائم الخراجية، والضرائب وقيمتها الاقتصادية، والنقود وأهميتها الاقتصادية". واختتمت الدراسة بالتأكيد على أن جمل شؤون الإقليم عملية حسابية إحصائية دونها الرحالة "المقدسي البشاري" من خلال مشاهداته ورحلاته لأقاليم العالم الإسلامي، حملت في مضامينها مجمل الحركة الاقتصادية في المدينة الإسلامية من صادرات المدن التي اشتهرت بها، وهي متنوعة في انتاجها تبعاً للعملية الإنتاجية، التي توزعت بين منتوجات صناعية وزراعية، وهي تمثل مجمل العملية الاقتصادية، وما اشتهرت به المدن الإسلامية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 8536-2706