ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الاستثمار الأجنبي المباشر في سوق العمل في مصر

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Foreign Direct Investment on Labor Market in Egypt
العنوان المترجم: Impact of Foreign Direct Investment in the Labor Market in Egypt
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم الاقتصادية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: حسين، إيناس فهمي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 167 - 195
DOI: 10.35516/1250-005-002-005
ISSN: 2308-9946
رقم MD: 928068
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستثمار الأجنبي المباشر | سوق العمل | العمل اللائق | التشغيل | إنتاجية العمل | منهجية اختبار الحدود | Foreign Direct Investment | Labor Market | Decent Work | Employment | Labor Productivity | Bound Testing Approach
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى قياس تأثير صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل على مؤشرات سوق العمل الرئيسية متمثلة في نسبة التشغيل الإجمالي، ومعدل نمو إنتاجية العمل على مستوى الاقتصاد ككل، ومعدل بطالة الإناث؛ في الأجلين القصير والطويل في الاقتصاد المصري خلال الفترة (1980 - 2015). وقد اعتمدت الدراسة على منهجية الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة ARDL. وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر معنوي وموجب لصافي تدفقات FDI على نسبة التشغيل في الأجلين القصير والطويل؛ إلا أن ذلك الأثر ضئيل كما يتضح من قيمة المعاملات؛ حيث زيادة نسبة صافي FDI بمقدار 1% يؤدي إلى زيادة نسبة التشغيل بمقدار (0.06) في الأجل القصير وبمقدار (0.32) في الأجل الطويل وهو ما يتفق مع طبيعة تدفقات FDI إلى مصر ومع مرونة التشغيل المتوسطة أو المنخفضة للقطاعات الأكثر جذبا لتلك التدفقات في مصر. كما توصلت الدراسة إلي عدم معنوية الأثر على معدل نمو إنتاجية العمل في الأجلين القصير والطويل، كما جاءت النتائج تدل على عدم معنوية التأثير على معدل بطالة الاناث سواء في الأجل القصير أو الطويل.

The purpose of this study is to investigate the impact of the net FDI inflows on the main labor market indicators represented by the ratio of total employment, labor productivity at the level of the economy as a whole, and the female unemployment rate in the short and long-run in the Egyptian economy between 1980 and 2015 using ARDL model. The results indicated that there is a significant and positive effect on the employment ratio in the short- and long-run, but this effect is minimal, as evidenced by the value of the coefficients. The increase of the FDI ratio by 1% leads to an increase of 0.06 in the short run and 0.32 in the long run, which is consistent with the nature of FDI inflows to Egypt and with the medium or low employment to output elasticity of the sectors that are regarded as the most attractive to those flows in Egypt. The effect on labor productivity is insignificant both in the short- and long- run. The results also showed that the effect of FDI on the female unemployment rate is insignificant both in the short- and long- run.

ISSN: 2308-9946