ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كتاب الطهارة من مخطوط العقد النظيم في ترتيب قواعد الاشباه والنظائر للمؤلف مصطفى بن خير الدين الرومي والقاضي الحنفي التركي الأصل الشهير بجلب المتوفى ( 1025 هـ. )

العنوان المترجم: Book of Purity of The Manuscript of The Contract Nzim in The Order of The Rules of Quasars and Isotopes of The Author Mustafa Bin Khair Al-Din Al-Rumi and Judge Hanafi Turki Origin Known to Bring the Deceased (1025 E.)
المصدر: مجلة كلية الإمام الأعظم الجامعة
الناشر: كلية الإمام الأعظم
المؤلف الرئيسي: الرومي، مصطفى بن خير الدين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صالح، محمود أحمد محمد (محقق)
المجلد/العدد: ع24
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 955 - 983
DOI: 10.36047/1227-000-024-021
ISSN: 1817-6674
رقم MD: 928197
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استهدفت الدراسة عرض كتاب الطهارة من مخطوط العقد النظيم في ترتيب قواعد الاشباه والنظائر، للمؤلف مصطفى بن خير الدين الرومي القاضي الحنفي، التركي الأصل، الشهير بجلب المتوفى (1025ه). ويستلزم التعريف بكتاب "العقد النظيم" التعريف بكتاب "الأشباه والنظائر" لابن نجيم، إذ لولاه لما اشتهر كتاب "العقد النظيم" فهو اكتسب الشهرة منه، واستمد مادته منه، وهو كتاب عرف بقيمته العلمية لدى العلماء فكثرت شروحاته وترتيباته، ونظمه، ورسائل العلماء الأوائل عليه، الأمر الذى أعطاه أهمية علمية كبيرة على ما يحتويه من نوادر وجواهر ودرر وفوائد، فأخذ كتابه "العقد النظيم" أهميته منه، وقد تناول قواعد ومسائل فقهية مهمة ليس لقاض أو مفت غني عنها، ويعتبر من الكتب الفقهية المعتمدة التي تكون لها أهمية كبيرة في هذا العلم، وأحد المراجع المهمة في الفقه الحنفي. وقد اختارت الدراسة من هذا المخطوط كتاب الطهارة، حيث لهذا المخطوط أربع نسخ متباينة الحجم، وصل البعض منها إلى (95) لوحة، ومنها ما يصل إلى أكثر من (140) لوحة، وقد رمزت الدراسة للنسخة الأم بكلمة (الأصل)، والثانية (ص)، وللثالثة (س)، وللرابعة (ش). كما استعرضت الدراسة عدة قواعد من كتاب الطهارة منها، القول بلا ثواب إلا بالنية، والأمور بمقاصدها، واليقين لا يزول بالشك، العادة محكمة، ولا عبرة بالظن البين خطؤه. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 1817-6674