ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدور الوظيفي للمكان في القصص القرآنية على ضوء البنيوية التكوينية: قصة نبي الله موسى عليه السلام أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Role of the Place in the Quranic Stories in Light of the Structural Structure: The Story of Prophet Muses Peace be Upon him as a Model
المصدر: مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: فكر، كبري روشن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: غرباوى، يوسف (م. مشارك), زماني، عدنان (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع43
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليو
الصفحات: 97 - 111
DOI: 10.33685/1317-000-043-005
ISSN: 2311-519X
رقم MD: 928558
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوظيفة | المكان | القصة القرآنية | موسى عليه السلام | Function | Place | Quranic Story | Muses Peace be Upon him
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: يعتبر المكان أحد المكونات الرئيسية والهامة في العمل الأدبي، وقد تتضاعف هذه الأهمية في الأعمال ذات الطابع السردي مثل القصة أو الرواية؛ ذلك لأن المكان في هذه الأعمال يلعب الدور الأكبر في الكشف عن حقائق الشخصيات أو الأحداث باعتباره المسرح الذي تقع فيه الأحداث وتتحرك فيه الشخصيات. بناءً على هذه الأهمية حاولنا في هذه الدراسة معرفة دور المكان في القصص القرآنية مركزين في ذلك على قصة نبي الله موسى عليه السلام كنموذج لباقي القصص القرآنية. وقد استعنا في هذا البحث بالمنهج البنيوي التكويني للوصول إلى وظائف المكان وأدواره في قصة موسى عليه السلام والكشف عن الدلالات التي تحتوى عليها بنية المكان وشفرته، وقبل ذلك سنقوم بوصف مظاهر المكان الذي يحتضن الشخصيات والأحداث ويحدد معالمهما ويكشف أحوال المكونات الأخرى التي تساهم في خلق العمل الأدبي. لقد توصلنا إلى أن المكان في قصة موسى عليه السلام قد اتخذ دلالات ورموزا متعددة وإنه استطاع أن يكشف لنا عن الحالات الشعورية التي تعيشها شخصيات القصة وكذلك استطاع المكان أن يرسم لنا الحقائق التي تفسر ما كان في ذلك العصر والجغرافية السياسية والثقافية عند المعاصرين لموسى عليه السلام.

The place is one of the main and important components of literary work, and this importance may be doubled in narrative works, such as stories or narrations, because the place in these works plays a larger role in revealing the facts of the characters or events as the theater in which the events take place and in which the characters move. Based on this importance, in this study we attempted to know the role of the place in Quranic stories, focusing on the story of Prophet Muses (peace be upon him) as a model for the rest of the Quranic stories. In this research, we used the structural approach to reach the functions of the place and its roles in the story of peace and to reveal the signs that underlie the structure of the place and its code. Before that, we will describe the aspects of the place where the characters and events are hosted and identify the features of other components that contribute to the creation of literary work. We have found that the place in the story of Moses peace be upon him has taken multiple indications and symbols and he was able to reveal to us the emotional situations experienced by the characters of the story and also able to place the facts that explain what was in that era and geopolitical and cultural contemporaries of Moses peace be upon him.

ISSN: 2311-519X