ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الظروف المشددة لدخول الأجانب الى الجزائر واقامتهم بها وتنقلهم فيها بصفة غير قانونية طبقا لنص المادة 46 من قانون 08 - 11

العنوان المترجم: Aggravated conditions for the entry, residence and illegal movement of foreigners to Algeria in accordance with article 46 of Law 08.11
المصدر: مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك لتامنغست - معهد الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: قتال، جمال (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2013
التاريخ الهجري: 1434
الشهر: يونيو / رجب
الصفحات: 77 - 86
DOI: 10.36540/1914-000-004-004
ISSN: 2335-1039
رقم MD: 929640
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تطرقنا من خلال هذه المقال إلى دراسة الفقرة الثانية من نص المادة 46 من قانون 08-11 المتعلق بشروط دخول الأجانب إلى الجزائر وإقامتهم بها وتنقلهم فيها، والتي عالج من خلالها المشرع الظروف التي من شأنها إذا اقترنت بالجريمة، أن تشدد في عقوبتها، وتغير وصفها، من جنحة إلى جناية، وعلى ذلك أعطينا في دراستنا هذه مفهومها للتشديد، أو الظروف التي من شأنها أن تغير وصف الجريمة، وترفع من شدة العقوبة ولقد لخصناها في النقاط الآتية: -تطرقنا في النقطة الأولى إلى الظروف المشددة المرتبطة بالوسيلة التي ارتكبت بها الجريمة، كاستعمال السلاح، أو استعمال وسائل النقل والاتصالات التي من شأن هذه الوسيلة أن تساعد المجرمين وتسهل لهم ارتكاب الجريمة. -وتطرقنا في النقطة الثانية إلى الظروف المشددة المرتبطة بعنصر التعدد، ونقصد هنا بالتعدد تعدد الفاعلين في الجريمة باعتباره ظرفا مشددا -أما النقطة الثالثة فتطرقنا فيها إلى الظروف المشددة المرتبطة بالضحية، وهو الأمر الذي نص عليه المشرع ضمن البند الخامس والبند السادس من الفقرة الثانية من نص المادة 46. -وأخيرا تطرقنا إلى اقتران ارتكاب الجريمة بظرفين مشددين، ويقصد هنا بقيام الجاني بإتيان الجريمة مقترنة بظرفين من بين الظروف المشددة المنصوص عليها ضمن الفقرة الثانية من المادة 46.

On traite à travers cet article l'analyse du second paragraphe de l'article 46 de la loi n°08-ll relative aux conditions de l'entrée, de séjour et de circulation des étrangers en Algérie ; le législateur met en exergue les circonstances aggravantes de la qualification de l'infraction du délit à la contravention ; dans cette ordre idée on se focalise sur la notion de l'aggravation ou les circonstances qui pourraient modifier la qualification de l'infraction et durcie la peine ; ça se résume dans les points suivants : - Les circonstances aggravantes relatives à l'instrument de l'infraction tel que l'arme, les moyens de transport et de télécommunication facilitant la commission de l'infraction. - Les circonstances aggravantes relatives au concours des infractions, on entend par ça la multitude des auteurs comme étant une circonstance aggravante. - les circonstances aggravantes relative à la victime prévue par l'article 46 paragraphe 2 alinéa 5-6. - la simultanéité de deux circonstances aggravantes c.-à-d. l'auteur commet l'infraction avec deux circonstances aggravantes parmi celles prévues dans le second paragraphe de l'article 46.

ISSN: 2335-1039