ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأدب النسوي ومشاركة المرأة في المجال العام: دراسة اجتماعية لبعض النماذج الروائية النسائية المصرية

العنوان بلغة أخرى: Feminist Literature and Woman's Participation in the Public Sphere: A Sociological Study of some Models of the Egyption Feminist Fiction
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة المنيا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمد، همت بسيونى عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: ع82, مج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يناير
الصفحات: 415 - 480
DOI: 10.21608/FJHJ.2016.97991
ISSN: 1687-2630
رقم MD: 929830
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study aims at identifying the relationship between feminist literature and woman's participation in public sphere through a sociological analysis of the content of novels written by three Egyptian feminist writers from different narrative generations. By using Habermas’s theory of the public sphere, feminist theory and new historicism, the study comes up 'with several results, including the fact that the feminist narrative has been able to monitor the mechanisms through which the role of woman is confined to the private sphere. Besides, there has been a correlation between woman’s participation in tire public sphere and the different changes the Egyptian society has undergone. Moreover, the analysis of the content of the three narratives indicates that notwithstanding woman’s success in the public sphere, there are a lot of handicaps which impede her way. Thus, the three novelists take freedom as a key issue whereby they detect the surface and hidden contradictions related to the way society deals with woman and her participation in the public sphere.

هدفت الدراسة للتعرف على العلاقة بين الأدب النسوي ومشاركه المرأة في المجال العام، وذلك من خلال التحليل الاجتماعي لمضمون بعض النماذج الروائية التي تنتمي لثلاث كاتبات مصريات من أجيال روائية مختلفة ومن خلال الاستعانة بنظرية المجال العام عند هابرماس والنظرية النسوية والتاريخية الحديثة أمكن التوصل لعدة نتائج منها: أن الرواية النسائية استطاعت أن ترصد الآليات التي يتم عبرها قصر دور المرأة في الحال الخاص. كذلك فقد كان هناك تلازم بين مشاركة المرأة في المجال العام وبين التغيرات المختلفة التي مر بها المجتمع المصري. كما أشار تحليل مضمون الروايات الثلاثة إلى إنه بالرغم من نجاح المرأة في خروجها للمجال العام، إلا أن هناك كثيرا من المعوقات التي تعترض طريقها. هذا وقد اتخذت الروائيات الثلاثة الحرية كقضية أساسية حاولن من خلالها الكشف عن التناقضات الظاهرة والخفية المتعلقة بالكيفية التي يتعامل بها المجتمع مع المرأة ومشاركتها في المجال العام.

ISSN: 1687-2630