ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإصلاحات الحكومية كأداة لتعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق التنمية المستدامة

العنوان بلغة أخرى: Government Reforms as a Tool to Enhance the Role of SMEs to Achieve Sustainable Development
المصدر: مجلة العلوم الإدارية والمالية
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: جباري، عبدالجليل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوطبة، صبرينة (م. مشارك), مرداسي، أحمد رشاد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 298 - 317
DOI: 10.37644/1939-002-001-018
ISSN: 2602-6139
رقم MD: 930641
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المؤسسات الصغيرة و المتوسطة | الإصلاحات الحكومية | التنمية المستدامة | Small and Medium Enterprises | Government Reforms | Sustainable Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: Small and medium enterprises have been able to impose themselves both in developing countries and in developed countries because they are a means and a key factor for economic growth, solving economic problems and promoting individual and collective entrepreneurship through their positive effects on the national economy and achieving development goals. In developed countries and 95% in developing countries. This was reflected in the high percentage of exports and the reduction of the unemployment rate. It also affected many indicators of economic development in a positive manner. Therefore, Algeria has turned to support these institutions in order to find an alternative to achieving sustainable development. In order to prepare the national economy for international competition and adapt it to managing the results of financial crises. However, this requires States to promote these institutions and enable them to keep abreast of developments and to provide appropriate support for them in order to achieve development. Which has witnessed in recent years a growing interest in the subject of sustainable development because of its great importance in, which we are trying to highlight through this study by highlighting the role of government reforms in supporting the role of small and medium enterprises to achieve so-called development Sustainable development.

لقد استطاعت المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فرض نفسها سواء في الدول النامية أو في الدول المتقدمة، لكونها وسيلة وعامل أساسي للنمو الإقتصادي وحل المشاكل الإقتصادية وترقية روح المبادرة الفردية والجماعية من خلال آثارها الإيجابية على الاقتصاد الوطني وتحقيقها للأهداف التنموية، فهي تستحوذ على 90% من إجمالي المؤسسات في الدول المتقدمة، و95% في البلدان النامية، حيث تجلى ذلك في ارتفاع نسبة الصادرات وتقليص نسبة البطالة كما أثر على العديد من مؤشرات التنمية الاقتصادية بشكل إيجابي، ولهذا توجهت الجزائر لدعم هذه المؤسسات بهدف إيجاد بدیل يحقق التنمية المستدامة والمحلية في ظل الأزمات الحالية التي تشهدها الأسواق العالمية، وهذا بغرض تحضير الاقتصاد الوطني للمنافسة الدولية وتكييفه لإدارة نتائج الأزمات المالية، إلا أن هذا الأمر يتطلب من الدول أن تقوم بالنهوض بهذه المؤسسات وتمكينها من مواكبة التطورات الحاصلة، وتقديم الدعم المناسب لها من أجل تحقيق التنمية المستدامة، التي شهدت خلال السنوات الأخيرة تزايد الاهتمام بموضوع التنمية المستدامة لما لها من أهمية بالغة في، وهو ما نحاول إبرازه من خلال هذه الدراسة وذلك بإبراز دور الإصلاحات الحكومية في دعم دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتحقق بذلك ما يسمى بالتنمية المستدامة.

ISSN: 2602-6139